الرئيسية / الواجهة / أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج على جدول أعمال اجتماع وزراء النقل العرب بالقاهرة

أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج على جدول أعمال اجتماع وزراء النقل العرب بالقاهرة

بدأت اليوم الثلاثاء بالقاهرة أعمال الدورة 34 لمجلس وزراء النقل العرب لمناقشة عدد من القضايا التي تهم باالخصوص أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، فضلا عن تسهيل نقل التجارة بين الدول العربية.

ويمثل المغرب في الاجتماع السيد أحمد التازي سفير المغرب في مصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية.

ويتضمن جدول أعمال الدورة عددا من المواضيع ذات العلاقة بقطاع النقل العربي ودعم الاقتصاد الفلسطيني ، وبحث تقرير الاجتماع الأول للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية.

كما يبحث الاجتماع مقترح إنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل بهدف المساهمة في تسهيل نقل التجارة بين الدول العربية ، إلى جانب تحديث دراسة توحيد مواصفات الأبعاد والأوزان المحورية للشاحنات العاملة بين الدول العربية، والمقدمة من الاتحاد العربي للنقل البري.

ويناقش وزراء النقل العرب اعتماد الصيغة النهائية للمسودة السادسة لمشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، ودراسة استرشادية بشأن مقترح لإقامة التجمعات البحرية الوطنية في الدول العربية ، وبحث سبل تمويل دراسة الجدوى الشاملة لمشروع انشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، إلى جانب مناقشة الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات النقل واللوجيستيات ومستقبلها في المنطقة العربية. وستشهد أعمال الدورة انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب للعامين المقبلين.

وفي كلمة بالمناسبة ذكر الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية كمال حسن أبو علي أن قطاع النقل العربي بأنماطه المختلفة كان من أكثر القطاعات تضررا من جائحة كورونا، ما يفرض تعزيز ودعم هذا القطاع الحيوي في مرحلة ما بعد الجائحة حتى يسترد عافيته ويساهم في النهوض بالمؤشرات الاقتصادية في منطقتنا العربية.

وتابع أن الاجتماع سيستعرض العديد من القضايا التي تمس الجوانب الاقتصادية والسياسية والصحية ذات العلاقة بقطاع النقل العربي، ويبحث تعزيز تواجد الكتلة العربية داخل التكتلات الخارجية الاخرى مثل المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو”.

و.مع/ح.ما

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

دونالد ترامب يجمع مليار دولار من مؤسسات استثمارية لصالح شبكته الاجتماعية المستقبلية

أعلنت الشركة المسؤولة عن تأسيس شبكة تواصل اجتماعي مستقبلية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *