38 في المائة من المقاولين يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الثالث من سنة 2021

0

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن 38 في المائة من المقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي ، واستقرارا حسب 47 في المائة منهم ، وذلك خلال الفصل الثالث من سنة 2021 .

وأوضحت في مذكرة حول البحوث الفصلية المتعلقة بالظرفية الاقتصادية المرتبطة بالفصل الثالث من سنة 2021 ، أن هاته التوقعات تعزى ، من جهة، إلى التحسن المنتظر على مستوى “النقل الجوي” و”النقل البر ي والنقل عبر الأنابيب”، ومن جهة أخرى ، إلى الانخفاض المنتظر في “أنشطة التأجير والاستئجار”.

وحسب المندوبية ، أنه فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثالث من سنة 2021، فإن 57 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره . كما يتوقع 70 في المائة من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين .

وخلال الفصل الثاني من سنة 2021، تضيف المندوبية ، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا حسب 51 في المائة من أرباب المقاولات ، وارتفاعا حسب 25 في المائة منهم .

ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة “الاتصالات” و”الإيواء والمطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة “النقل الجوي” و”النقل البر ي والنقل عبر الأنابيب”.

وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 72 في المائة. و اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية أقل من العادي حسب 32 في المائة. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف انخفاضا حسب 25 في المائة.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.