الرئيسية / الواجهة / نائب رئيس مجلس النواب يشيد بالمكتسبات الديمقراطية المحققة بالنيجر

نائب رئيس مجلس النواب يشيد بالمكتسبات الديمقراطية المحققة بالنيجر

أشاد نائب رئيس مجلس النواب، السيد محمد التويمي بن جلون، أمس الاثنين بنيامي خلال مشاركته في مراسيم افتتاح الدورة العادية الثانية للجمعية الوطنية للنيجر، بالمكتسبات الديمقراطية التي أحرزها هذا البلد الإفريقي.

وقال السيد التويمي بن جلون، في كلمة له بالمناسبة، أن افتتاح الدورة التشريعية يمثل مرحلة جديدة في ” ترسيخ المكتسبات الديمقراطية بالنيجر وبناء الصرح الديمقراطي الإفريقي والتي تعتبر ضمانة لمستقبل أفضل لأجيالنا القادمة “، مقدما تهانئه للسيد سيني أومرو، رئيس الجمعية الوطنية للنيجر وكافة النواب على الثقة التي منحت لهم من طرف شعب النيجر.

وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد لفت السيد التويمي بن جلون إلى أن ” المملكة المغربية تتابع عن كثب التطور والتحول الديمقراطي بالنيجر، الذي انطلق منذ سنة 1991 عبر تنظيم المؤتمر السيادي الوطني الذي سمح بانتقال ديمقراطي سلس وسلمي وإقرار التعددية الحزبية، وتمخض عنه تنظيم انتخابات حرة وشفافة، وتنزيل الضمانات الدستورية للحقوق والحريات الديمقراطية بالموازاة مع بروز نسيج مجتمع مدني قوي ومتعدد والعمل على تحرير المجال الإعلامي “.

كما ثمن مجريات الانتخابات التشريعية بالنيجر لسنة 2020، مؤكدا أن ” النيجر أثبتت قدرتها على تنظيم استحقاق انتخابي في شفافية تامة، وهو ما يعتبر نموذجا يحتذى به على المستوى الإقليمي والقاري “.

من جهة أخرى، أبرز السيد التويمي بن جلون متانة علاقات المغرب بالنيجر التي تعود جذورها للقرنين الحادي عشر والثاني عشر، والتي عرفت التوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين سنة 1967 بالرباط، مؤكدا أن قيادتي البلدين والشعبين الصديقين أرست أواصرها المرتكزة على التقدير والتضامن والتاريخ والقيم المشتركة.

وفي السياق ذاته، أكد أن ” النيجر تحتل مكانة بارزة في سياسة المغرب الإفريقية، كما يتضح من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، وهي شراكة نامية تغطي المجالات الاقتصادية والتعليمية والثقافية والاجتماعية “.

وبعد أن أكد على عمق العلاقات بين البلدين، ذكر نائب رئيس مجلس النواب بالزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للنيجر سنة 2004 في خضم جولات جلالته بعدد من الدول الإفريقية، مما منح هذه العلاقات دينامية غير مسبوقة.

كما شدد على أن الشعب المغربي لا ينسى مواقف جمهورية النيجر الحازمة الداعمة لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمها انضمام المملكة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وعلى الصعيد البرلماني، يضيف البلاغ، ثمن السيد بنجلون الشراكة المتميزة بين المؤسستين التشريعيتين، مذكرا بتوقيع الجانبين على اتفاقية تعاون تنص على التزام المجلسين بالعمل على توطيد العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، وعلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات بينهما، ومساهمة مجلس النواب في تحديث وعصرنة عمل الجمعية الوطنية بالنيجر، والحرص على التنسيق المشترك في المحافل الجهوية والدولية.

و.مع/ح.ما

عن adnane adnane

شاهد أيضاً

انتخاب المغربي عبد الكريم الهلالي نائبا لرئيس اتحاد البحر الأبيض المتوسط لرياضات الكيك بوكسينغ

انتخب عبد الكريم الهلالي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضات الكيك بوكسينغ، المواي طاي، الصافات والرياضات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *