الرئيسية / الواجهة / طرامواي الرباط – سلا.. شراكة من أجل بلورة حلول النجاعة الطاقية

طرامواي الرباط – سلا.. شراكة من أجل بلورة حلول النجاعة الطاقية

وقعت شركة (ترانسديف) المكلفة بتسيير شبكة طرامواي الرباط-سلا، اتفاقية شراكة مع شركة الهندسة الطاقية بصفتها شركة “Super ESCO”، لتنفيذ حلول للنجاعة الطاقية لفائدة مشروع الطرامواي.

ومن خلال هذه الاتفاقية، تسعى الشركتان، حسب بلاغ ل(ترانسديف)، إلى تمكين الاستفادة من خبرتيهما من أجل استغلال كافة السبل المتاحة بهدف تحسين الإنجازات الطاقية لطرامواي الرباط-سلا بشكل جوهري، بما في ذلك الأداء الطاقي للمباني الإدارية والتقنية وأنظمة الشبكة.

ويروم هذا التعاون أيضا النهوض بإحداث قطب للتميز القطاعي في مجال التنقل الأخضر والمستدام، يتم تكريسه لإنجاز مشاريع أخرى للنقل المشترك على صعيد المملكة.

وعلى المستوى العملياتي، تطمح الشراكة، على الخصوص، إلى تأهيل وتحسين النجاعة الطاقية للمحطات وكذلك خفض مستويات استهلاك الطاقات بمركز الصيانة، وتقليص الفاتورة الطاقية والرفع من إنتاجية الشبكة، خاصة بفضل اقتناء معدات جديدة أقل استهلاكا للطاقة.

ووفقا لهذه الاتفاقية، تقدم شركة الهندسة الطاقية الدعم المطلوب بالنسبة لكافة مراحل هذا المشروع الطموح، وذلك من خلال مواكبة قبلية على مستوى التدقيق الطاقي وإنجاز الدراسات التقنية والاقتصادية، وبشكل لاحق على مستوى تنفيذ مشاريع النجاعة الطاقية وتتبع الأشغال المتصلة بها.

وتندرج هذه الاتفاقية الجديدة، في سياق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التنمية المستدامة، التي تولي مكانة هامة لمقاربات التنمية الترابية المندمجة، أخذا بعين الاعتبار متطلبات الإدماج الاجتماعي، والاستدامة الاقتصادية والجودة الصحية والبيئية.

ويتعلق الامر على وجه الخصوص بتعزيز ثقافة جديدة للتنقل الحضري وتشجيع تدابير بيئية عملية وواقعية ، بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين وتسهيل حياتهم اليومية. كما يتعلق الأمر بتكثيف وتشجيع نموذجية القطاعين العام والخاص في استخدام الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية من أجل اقتصاد كبير للطاقة.

وتأخذ اتفاقية الشراكة هذه في الاعتبار الرهانات الكبرى والواعدة التي تمثلها استراتيجية تعزيز التنقل “الأخضر” والمستدام من أجل تنمية وتعزيز جاذبية عاصمة المملكة. كما تجد أساسها في الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة (CNEDD) ، ولكن أيض ا في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي اعتمدها المجلس الوزاري في 25 يونيو 2017. وتعمل شركة الهندسة الطاقية المكلفة بتنفيذ مشاريع النجاعة الطاقية ، على مواكبة الجهات الفاعلة العامة والخاصة لتنفيذ مثل هذه المشاريع والمشاركة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة ، ولا سيما البرنامج النموذجي في هذا المجال.

و.مع/ح.ما

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

عمالة انزكان-آيت ملول : الإعلان عن تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بمدينة القليعة

أعلنت المديرية الجهوية للجنوب بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه على إثر العطب الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *