الرئيسية / الواجهة / نزهة بوشارب: “ربحنا رهان تنظيم مباريات جهوية لولوج المدارس الوطنية للهندسة المعمارية”

نزهة بوشارب: “ربحنا رهان تنظيم مباريات جهوية لولوج المدارس الوطنية للهندسة المعمارية”

قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة ربحت هذه السنة، وبرسم الدخول الجامعي 2021-2022، رهان اعتماد الجهوية لإجراء مباريات الولوج إلى المدارس الوطنية للهندسة المعمارية، وبالتالي دمقرطة الولوج إلى هذه المؤسسات.

وأوضحت السيدة بوشارب، أن هذه المقاربة التي تم اعتمادها هذه السنة للمرة الأولى، مكنت من دمقرطة الولوج بالنسبة للطلبة المنتمين لكافة الجهات، وذلك خلال ترؤسها اجتماع عمل مع مدراء كل من المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، والمدارس الوطنية للهندسة المعمارية ومعهدي تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية، التابعة للوزارة، في إطار التحضير للدخول الجامعي 2021- 2022.

وأشادت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن نسبة المقبولين في المباريات الجهوية من أبناء كل جهة على حدة فاقت 80 بالمائة، مضيفة أن الاجتماع شكل مناسبة لتقييم المقررات والمناهج البيداغوجية، من أجل تأهيل هذه المدارس والمعاهد لتكون رافعة أساسية في تنزيل خيار الجهوية المتقدمة ومقتضيات النموذج التنموي الجديد.

كما شكل اللقاء، تتابع الوزيرة، فرصة للوقوف على النتائج الإيجابية المحققة خلال الموسمين الماضيين، إذ تجاوزت نسبة النجاح 98 في المائة، مما يترجم، وفق المسؤولة، تجاوز الإكراهات ورفع التحديات الناجمة عن جائحة “كوفيد-19″، بفضل تجند الطواقم الإدارية والبيداغوجية لضمان استمرار الدراسة واحترام المقررات والبرامج.

وأعربت المسؤولة الحكومية عن الأمل، في تعزيز جانب التخصص وجعل التكوين في هذه المؤسسات يستجيب للخصوصيات الجهوية.

من جانبه، نوه الكاتب العام للوزارة، عبد اللطيف النحلي، بمرونة هذه المدارس والمعاهد إزاء الأزمة المرتبطة بوباء “كوفيد-19″، مما مكنها من ضمان استمرار الدراسة عن بعد وحضوريا، ومن تنظيم مباريات الولوج إلى مؤسسات الهندسة المعمارية.

وركز السيد النحلي على الجهوية، مبرزا أن الوزارة تراهن على المقاييس الترابية من أجل دمقرطة الولوج إلى هذه المؤسسات، مشيرا الى أنه سيتم بناء ثلاثة مقار للمدارس الوطنية للهندسة المعمارية بكل من أكادير ووجدة ومراكش.

وخلال هذا الاجتماع، قدم مدير المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، ومدراء المعاهد الوطنية للهندسة المعمارية الستة (الرباط وفاس ومراكش وتطوان ووجدة وأكادير) بالإضافة إلى مديري معهدي تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية في مكناس ووجدة، عروضاً حول الإنجازات والاستعدادات وخطط عمل كل مؤسسة خلال العام الدراسي القادم.

ووفقًا لبيانات الوزارة، فقد تم قبول حوالي 13500 مرشحًا من أصل 34618 مسجلًا لإجراء المباريات الجهوية لولوج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، بينما اجتاز 410 المسابقة.

وتم خلال اللقاء، الذي عرف مشاركة المدراء المركزيين للوزارة، تقديم التدابير المتخذة من قبل هذه المؤسسات، من أجل ضمان دخول جامعي ناجح وفي أحسن الظروف، خاصة ما يتعلق بالتدابير الرامية إلى ضمان دخول جامعي ناجح وآمن، في احترام للتدابير الاحترازية والصحية المقررة من طرف السلطات العمومية المختصة.

ومن أجل ضمان الحق في التعلم والتأطير التربوي في أفضل الظروف الممكنة، مع احترام الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسات، ووفقا لتدابير التباعد التي فرضتها الوضعية الوبائية، سيتم اعتماد نمط التعليم بالتناوب بالمدارس الوطنية للهندسة المعمارية، الذي يزاوج بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، مع عدم تجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية للمدارس.

وسيتم اعتماد التعليم الحضوري بمعاهد التكوين (المعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومعهدا تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية)، مع مراعاة قواعد التباعد اللازمة.

و.مع/ح.ما

عن adnane adnane

شاهد أيضاً

ضبط شحنة من الأقراص المخدرة بمركز باب سبتة كانت موصولة بطائرة مسيرة صغيرة الحجم

تمكنت عناصر الأمن بالمجموعة المتنقلة للمحافظة على النظام، التي تشرف على تأمين الحراسة بمركز باب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *