الرئيسية / الواجهة / مراكش : ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ0,6 في المئة في يوليوز الماضي

مراكش : ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ0,6 في المئة في يوليوز الماضي

 سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة مراكش، خلال شهر يوليوز الماضي، ارتفاعا بنسبة 0,6 في المئة، مقارنة مع الشهر الذي سبقه، إذ انتقل من 103,2 إلى 103,8.

وبحسب مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بمراكش آسفي، فإن هذا التغير يعزى لتزايد كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 1 في المئة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,2 في المئة.

ومقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة مراكش لشهر يوليوز 2021 قد سجل ارتفاعا بنسبة 2,7 في المئة، إذ انتقل من 101,1 إلى 103,8، وقد نتج هذا التغير عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ3,9 في المئة وأثمان المواد غير الغذائية بـ1,8 في المئة.

أما بخصوص الرقم الاستدلالي للسبعة أشهر الأولى من سنة 2021، فقد سجل ارتفاعا بنسبة 1,1 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020، إذ انتقل من 101,9 إلى 103.

وبالنسبة للتغيرات في الأرقام الاستدلالية للمواد غير الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز2021 ، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ2,7 في المئة.

أما الأرقام الاستدلالية داخل طبقات المواد الغذائية فقد سجلت ما بين شهري يونيو ويوليوز 2021، ارتفاعا هم، على الخصوص، أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ6,5 في المئة، و”الخضر” بـ2,8 في المئة، و”الفواكه” بـ2,4 في المئة، و”اللحوم” بـ2 في المئة، و”الزيوت والمواد الدهنية” بـ0,6 في المئة.

وفي المقابل، سجلت مذكرة المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط انخفاض أثمان “الحليب والجبن والبيض” بـ0,7 في المئة.

الحدث/ومع

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

ضبط شحنة من الأقراص المخدرة بمركز باب سبتة كانت موصولة بطائرة مسيرة صغيرة الحجم

تمكنت عناصر الأمن بالمجموعة المتنقلة للمحافظة على النظام، التي تشرف على تأمين الحراسة بمركز باب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *