جزيرة مارتينيك الفرنسية تفرض إغلاقا ثانيا لاحتواء الوباء

0

قررت جزيرة مارتينيك الفرنسية التي تشهد تسارعا حادا في وتيرة تفشي جائحة كوفيد-19، فرض “إغلاق ثان” يشمل خصوصا الشواطئ ودعت السياح إلى المغادرة، وفق ما أعلن الإثنين الحاكم ستانيسلاس كازيل.

وقال الحاكم “سندخل مرحلة ثانية من الإغلاق. (…) ستغلق المؤسسات التجارية باستثناء تلك التي تبيع المواد الغذائية والصيدليات”، داعيا “كل السياح ممن هم أكثر ضعفا إلى مغادرة” الجزيرة. وأضاف “ستغلق الفنادق باستثناء تلك التي تستضيف مهنيين ومقيمين على أراضي الجزيرة، وسينطبق الأمر أيضا على أماكن الإقامة الموسمية”، موضحا أن محال بيع مستلزمات العودة المدرسية ستفتح أبوابها عندما تشهد الأوضاع الصحية تحسنا.

وتابع “الشركات والإدارات مدعوة أيضا إلى المشاركة في هذا الإغلاق، هي مدعوة إلى تنظيم خدماتها بشكل يتيح لأكبر عدد من مستخدميها العمل عن بعد”، مشيرا إلى أن المراكز الترفيهية والثقافية ستغلق وخصوصا الشواطئ التي “لن تكون متاحة للعامة”.

وسيقتصر التنقل على نطاق لا تتعدى مسافته كيلومترا واحدا من مكان السكن.

وأكد كازيل أن “هذه القواعد صارمة، وسترفع ما أن تسمح الأوضاع الصحية بذلك”، مشيرا إلى أن الإغلاق سيفرض لمدة 15 يوما.

والخميس يزور وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران الجزيرة بعدما صنفت السلطات الصحية المحلية الوضع الوبائي فيها بأنه “مقلق للغاية”.

وتسجل مارتينيك أحد أعلى معدلات الإصابة في فرنسا مع 1200 إصابة لكل مئة ألف نسمة، وترزح مستشفياتها تحت وطأة ضغوط كبرى. كما أن معد ل التلقيح في الجزيرة منخفض إذ تلقى أقل من 22 بالمئة من السكان جرعة لقاحية أولى.

وكانت الجزيرة قد فرضت أول إغلاق في مارس 2020.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.