أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / ادريس لشكر في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء : المنظومة الانتخابية عرفت اصلاحات جوهرية بهدف تشجيع المشاركة السياسية ومحاربة العزوف الانتخابي

ادريس لشكر في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء : المنظومة الانتخابية عرفت اصلاحات جوهرية بهدف تشجيع المشاركة السياسية ومحاربة العزوف الانتخابي

أبرز الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية السيد ادريس لشكر اليوم الخميس بالرباط أن المنظومة الانتخابية عرفت إصلاحات جوهرية بهدف تشجيع المشاركة السياسية ومحاربة العزوف الانتخابي.

وقال السيد لشكر، الذي حل ضیفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، وذلك لمناقشة موضوع ” الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .. أي استعدادات لاستحقاقات 2021 “، إن إصلاح المنظومة الانتخابية لا يكمن في إلغاء العتبة، أو القاسم الانتخابي …، بل في إصلاحات جوهرية، لافتا إلى أن الهدف من هذا الإصلاح يتمثل في تشجيع المشاركة السياسية ومحاربة العزوف الانتخابي.

وشدد في هذا السياق، على أن القول ” بأن القاسم الانتخابي سيؤدي إلى البلقنة هو أمر غير صحيح “، مستعرضا أيضا بعض الإصلاحات التي عرفتها المنظومة الانتخابية من قبيل تعويض اللائحة الوطنية بلائحة جهوية من أجل حضور أكبر للنساء في المجالس المنتخبة، باعتبارهن نصف المجتمع.

وسجل أنه على الرغم من الإصلاحات التي عرفتها المنظومة الانتخابية، ” يظل هناك إصلاح لم يتم، ويتعلق بالقوانين التي تهم انتخابات المأجورين والموظفين، وإصلاح قوانين الغرف المهنية وكيفية الانتخاب “.

وفي ما يتعلق بالترشيحات على الصعيد الوطني، قال السيد لشكر إن أكثر من 70 دائرة انتخابية محلية حصل فيها التوافق وأن المكتب السياسي للحزب سيعقد اجتماعات الأسبوع المقبل للإعلان عنها، لافتا إلى أنه لا زالت هناك 20 دائرة محلية إما بسبب تسجيل ضعف في الترشيحات، أو هناك منافسة تتطلب تطبيق المسطرة الديمقراطية.

كما كشف أن اللجنة المكلفة بإعداد البرنامج الانتخابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ستعقد، الأسبوع المقبل، اجتماعا مع المكتب السياسي للحزب من أجل إقراره.

وخلص السيد لشكر إلى أنه في ما يتعلق بالتحالفات، فإن الحزب منفتح على دائرة اليسار، وعلى أحزاب الحركة الوطنية، فضلا عن الانفتاح على ” الليبراليين الحقيقيين المقتنعين بمبادئ الحرية والمساواة والديمقراطية “.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لبحث مختلف القضایا السیاسیة والحزبیة الراهنة في أفق تنظیم الانتخابات العامة التي ستشهدها المملكة هذه السنة.

و.مع/ح.ما

عن adnane adnane

شاهد أيضاً

حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقرر الاصطفاف في المعارضة

قرر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماع طارئ لمكتبه السياسي عقده مساء أمس الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *