التامك يبرز الجهود المبذولة لأنسنة الوسط السجني بالمغرب

0

أبرز المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صلاح التامك، اليوم الجمعة بتيفلت، الجهود والبرامج الرامية إلى أنسنة الوسط السجني وإعادة إدماج السجناء في المجتمع.

وذكر التامك، في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لإحداث المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بالظهير الشريف رقم 1.08.49 الصادر في 29 أبريل 2008، المتعلق بإحداث المندوبية، مشيدا بالجهود المبذولة لتوفير الأمن والانضباط داخل المؤسسات السجنية وتحديث وتطوير العمل بها. وأوضح أن إحداث هذه المندوبية يندرج في سياق مواكبة التحولات الاقتصادية والاجتماعية وما أفرزته من تطور في نوعية الجريمة ونمطها، من جهة، وتماشيا مع الدينامية الإصلاحية العامة التي انخرطت فيها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

واستعرض، في هذا الصدد، المشاريع المهيكلة التي قامت بها الإدارة، مشيرا إلى أنه على مستوى أنسنة ظروف الاعتقال، تركز اهتمام المندوبية العامة على التخفيف من ظاهرة الاكتظاظ وتداعياتها السلبية، من خلال بناء سجون جديدة وإغلاق تلك المتهالكة، والرفع من الطاقة الإيوائية لحظيرة السجون، وتوفير بنية تحتية تراعي المعايير الضرورية لإيواء النزلاء وتتيح إعمال تصنيف ملائم لهم، وتحسين تغذيتهم، من خلال الرفع من الحصة اليومية المخصصة لكل نزيل وتحسين جودة الوجبات.

وأشار إلى أن المندوبية أولت اهتماما خاصا للرعاية الصحية، حيث قامت بتعزيز شراكاتها وفتح قنوات تعاون جديدة مع عدة فاعلين وطنيين ودوليين في الميدان، لتكثيف الحملات الطبية لنزلاء السجون وضمان حقهم في العناية والعلاج كسائر المواطنين.

وموازاة مع ذلك، يضيف السيد التامك، جعلت المندوبية العامة المقاربة الحقوقية بالوسط السجني في مقدمة أولوياتها، من خلال تعزيز الانفتاح على الفاعلين الحقوقيين المؤسساتيين والجمعويين، وتنظيم دورات تكوينية وتحسيسية لفائدة الموظفين حول حقوق الانسان، وإطلاق ورش إصلاح القانون 98/23 المنظم للسجون وتفعيل الآليات الكفيلة بضمان حق النزلاء في التشكي والتظلم.

وسجل المسؤول الدور البارز الذي تضطلع به مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، التي انخرطت في عدة مشاريع ومبادرات رائدة لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية، مشيرا إلى الزيارات التي يحرص جلالة الملك على القيام بها لتفقد نزلاء ونزيلات المؤسسات السجنية.

وتميز هذا الحفل بتسليم شهادات استحقاق لعدد من موظفي المندوبية، عرفانا بالجهود التي يبذلونها خدمة للسجناء، إضافة إلى تقديم الزي الرسمي الجديد لموظفي المندوبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.