إنقاذ 49 مهاجرا سريا من بنغلاديش بعرض السواحل التونسية

0

أعلنت السلطات التونسية أمس الخميس أنها أنقذت 49 مهاجرا سريا من بنغلاديش، كانوا يحاولون الوصول إلى السواحل الإيطالية، بعدما تعطل قاربهم بعرض ساحل جرجيس (جنوب-شرق).

وأوضحت وزارة الدفاع التونسية، في بيان، أن هؤلاء المهاجرين السريين صعدوا على متن منصة النفط “ديدون”، بعد تعطل مركبهم بشمال شرق جرجيس في ولاية مدنين.

وأضافت أن هؤلاء المهاجرين، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و50 سنة، كانوا قد أبحروا من السواحل الليبية يوم 5 يوليوز الجاري، بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي.

وأشارت إلى أنه تم نقلهم إلى ميناء الصيد البحري بالكتف بمعتمدية بن قردان بولاية مدنين، ليتم تسليمهم لاحقا للحرس الوطني (الدرك)، قصد استكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.

وبلغت محاولات الهجرة انطلاقا من تونس باتجاه السواحل الأوروبية ذروتها سنة 2020، وذلك بشكل غير مسبوق، منذ سنة 2011، كما أن هناك ارتفاعا في أعداد الأجانب المرشحين للهجرة، وبالأساس مواطني بلدان افريقيا جنوب الصحراء.

وبحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فقد ارتفعت محاولات الهجرة من ليبيا المجاورة، حيث وصلت إلى 11 ألف محاولة، من يناير إلى أبريل 2021، أي بزيادة بنسبة 73 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك، على الخصوص، بسبب “تدهور” أوضاع الأجانب في البلاد.

ولقي ما لا يقل عن 866 مهاجرا سريا مصرعهم أو اعتبروا في عداد المفقودين، منذ مطلع سنة 2021، وذلك أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، وفقا لآخر إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.