الرباط: لقاء متوسطي حول مدارس الفرصة الثانية

0

تعقد الشبكة المتوسطية للفرصة الثانية بالرباط منتداها السنوي الذي يخصص أشغاله لتقاسم الممارسات الجيدة، واستكشاف آفاق تطوير نموذج مدارس الفرصة الثانية.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن أشغال هذا المنتدى السنوي، المنعقد حضوريا وعبر تقنية المناظرة المرئية، تتواصل إلى غاية 8 يوليوز الجاري، بمشاركة الشبكة المغربية لجمعيات مدرسة الفرصة الثانية التي تأسست خلال دجنبر 2020، في إطار الدينامية التي تعرفها المملكة بإحداث شبكة مدارس الفرصة الثانية الجيل الجديد والمصادقة على عضويتها ضمن الشبكة المتوسطية.

وتساهم الشبكة المتوسطية للفرصة الثانية، إلى جانب مديرية التربية غير النظامية ومنظمة (اليونيسيف)، في دعم الشبكة المغربية التي ستساهم في إرساء النموذج المغربي لمدرسة الفرصة الثانية والارتقاء بجودة التكوينات بها وآليات الترافع وحشد الدعم والإشعاع من أجل المساهمة في تأهيل وإدماج الشباب المنقطع عن الدراسة وفي وضعيات هشاشة.

وأشار البلاغ إلى أن الشبكة المتوسطية، التي تضم 14 هيئة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط (فرنسا، وإيطاليا، والبرتغال، وتونس، وإسبانيا، والجزائر، ومصر ولبنان)، تعمل على توحيد وتجميع الفاعلين المدنيين في مجال التكوين والإدماج المهني للشباب غير الممدرسين، وتنظم لقاءات سنوية تصادق خلالها على برامج العمل وطلبات العضوية.

ويعرف مشروع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد بالمغرب، منذ سنة 2018، دينامية متصاعدة من خلال عدد المراكز المفتوحة، والذي بلغ خلال هذا الموسم الدراسي 85 مركزا جديدا تم إحداثها من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين و38 مركزا أحدثت من طرف شركاء الوزارة.

وتستقبل هذه المراكز ما يفوق 9300 متعلمة ومتعلم من الفئة العمرية ما بين 13 و18 سنة، وبمشاركة أزيد من 100 جمعية شريكة للوزارة تتكلف بتسيير المراكز وتوفير التكوينات والمرافقة من أجل الإدماج المهني للمستفيدين، في أفق الرفع من عدد المستفيدين من هذه المراكز ليصل إلى 20 ألف في سنة 2022.

حضر أشغال الجلسة الافتتاحية للمنتدى السنوي للشبكة المتوسطية للفرصة الثانية، على الخصوص، ممثلة اليونيسيف بالمغرب، جيوفانا باربريس، والسفير المندوب الوزاري بوزارة الشؤون الخارجية وأوروبا بفرنسا، كريم أملال، وممثل الاتحاد من أجل المتوسط، جاكوب لاو، والمدير العام المساعد للمؤسسة الأوروبية للتعاون والتنمية، أرنو بريتش.

و.مع/ع.ا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.