ندوة علمية الأربعاء المقبل لتقديم الجزء الأول من “موسوعة تفكيك خطاب التطرف”

0

تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء في المملكة المغربية، بعد غد الأربعاء حضوريا وعبر تقنية الاتصال المرئي، ندوة علمية لتقديم الجزء الأول من “موسوعة تفكيك خطاب التطرف”.

وذكر بلاغ لمنظمة الإيسيسكو أن هذا الجزء من الموسوعة تم إنجازه في إطار اتفاقية الشراكة بين الإيسيسكو والرابطة، من أجل التمنيع الفكري للشباب المسلم من مختلف خطابات التطرف والكراهية، في دول العالم الإسلامي وخارجه.

وأوضح المصدر أن الموسوعة تعد أول مبادرة علمية تهدف إلى رصد مختلف أشكال خطاب الغلو والتشدد الرائجة في دول العالم الإسلامي وخارجه، وتفكيكها، وبيان أوجه الانحراف في تأويل عدد من المفاهيم الدينية، والاستغلال السيء لها لبث الفرقة والانقسام، وترويج صورة مشوشة عن تعاليم الإسلام عبر العالم. وأضاف البلاغ أن الجزء الأول من الموسوعة يرسم إطارها النظري لتفكيك الخلفيات الفكرية لخطابات التطرف، من خلال عدد من البحوث الأكاديمية انتظمت في أربعة محاور، هي ” تفكيك خطاب التطرف: مداخل مفاهيمية ومنهجية” و” تفكيك الخلفيات الفكرية لخطاب التطرف” و” نقض منطلقات الفكر المتطرف” و” نقد مقولات التطرف”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن برنامج الندوة يتضمن بالخصوص مداخلات للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وعبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، وأحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء .

و.مع/ح.م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.