“التغيرات المناخية ومقاومة الفلاحة للجفاف” محور ندوة علمية بمكناس الأسبوع القادم

0

يحتضن قطب الجودة الغذائية لمكناس، يوم الثلاثاء 13 يوليوز الجاري بمدينة مكناس، ندوة علمية حول موضوع ” التغيرات المناخية ومقاومة الفلاحة للجفاف “.

وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة من قبل المعهد الوطني للبحث الزراعي (المركز الجهوي بمكناس)، إلى تقاسم النتائج المستجدة في مجال البحوث الزراعية حول موضوع ” التغيرات المناخية ومقاومة الفلاحة للجفاف “، والتي تأتي في إطار برامج البحوث الخاصة بالمعهد الوطني البحث الزراعي للفترة 2017-2020، كما في إطار برامج البحث والتنمية التي تدعمها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ضمن “الآلية التنافسية لتطوير البحوث والإرشاد 2018-2021”.

ويشتمل برنامج الندوة على تحليل مدى تعرض الزراعة للجفاف وفقا للسيناريوهات الحالية والمستقبلية، وسيتم إبراز نتائج البحوث الحديثة في مجال تكييف الممارسات الزراعية مع نقص مياه السقي في زراعة الأشجار المثمرة والمحاصيل السنوية.

وتسعى هذه الندوة أيضا إلى توفير فضاء للتفاعل وتعزيز الشراكات بين مختلف المتدخلين الجهويين في مجالات البحث والتنمية والاستشارة الفلاحية، بهدف تعزيز العمل المشترك لأجل فلاحة مستدامة ومقاومة لآثار التغيرات المناخية.

وينخرط المعهد الوطني للبحث الزراعي في تطوير تكنولوجيات زراعية متقدمة لتحقيق أهداف مخطط “الجيل الأخضر 2020-2030″، و يساهم أيضا المعهد بنفس الفعالية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمياه من خلال الدراسات المستقبلية لتأثيرات تغير المناخ على القطاع الفلاحي، وعرض باقات تكنولوجية لاقتصاد المياه، وتطوير أدوات إدارة مستدامة لمياه السقي على مستوى الضيعة.

و.مع/ح.م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.