أخبار عاجلة
الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / علماء صينيون ينجحون في تخزين الضوء لمدة ساعة كاملة

علماء صينيون ينجحون في تخزين الضوء لمدة ساعة كاملة

نجح علماء صينيون من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية في “تخزين” الضوء لمدة ساعة كاملة، وفق ما أفاد الإعلام المحلي أمس الاثنين. ويتحرك الضوء بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية، ولطالما ظل “إبطاء” أو حتى “وقف ” الضوء موضوعا بحثيا بالغ الأهمية.

لكن فريق البروفيسور قوقوانغ تسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية نجح أخيرا في “تخزين” الضوء داخل زجاجة خاصة، ليستمر الضوء في التوهج لساعة كاملة بعد تخزينه.

وهو ما يمثل اختراقا جديدا ورقما قياسيا بعد مدة التخزين التي سجلها فريق ألماني في عام 2013 بدقيقة واحدة. مما يمثل خطوة مهمة نحو صناعة أقراص فلاش “يو اس بي” الكمية.

ووفقا لعضو الفريق البحثي الصيني، البروفيسور لي تشوان فنغ، فقد نجحت هذه التجربة في إيقاف نبضة ضوئية طولها 600 متر وخزنتها داخل زجاجة بسمك 5 مم. وأضاف أنه مع الأخذ في الاعتبار سرعة مركبات النقل مثل الطائرات والقطارات عالية السرعة، يجب أن يصل وقت التخزين البصري لقرص “يو اس بي” الكمي إلى مستوى الساعات ليمتلك قيمة عملية.

وقد نشرت المجلة الأكاديمية الدولية “نيتشر كومنيكيشن” مؤخرا نتائج هذا البحث، ويرى المراجعون أن التجربة تمثل “إنجازا عظيما” انتظره العلماء منذ وقت طويل.

و.مع/ع.ا

عن adnane adnane

شاهد أيضاً

السعودية: اكتشاف كائنات بحرية وجزر جديدة شمال البحر الأحمر

أعلنت شركة “نيوم السعودية” عن اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة وجزر جديدة في شمال البحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *