أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا تبرز أهمية التصنيع المحلي للأدوية وتقليل الاعتماد على الأسواق العالمية والمنتجات المستوردة

منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا تبرز أهمية التصنيع المحلي للأدوية وتقليل الاعتماد على الأسواق العالمية والمنتجات المستوردة

أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه الإنتاج المحلي للأدوية والخطوات اللازمة لذلك، مشيرة إلى أن جائحة كورونا سلطت الضوء على أهمية التصنيع المحلي كعنصر رئيسي في الاستجابة للوباء من خلال تقليل الاعتماد على الأسواق العالمية والمنتجات المستوردة.

جاء ذلك خلال البيان الختامي للمنتدى العالمي الأول للإنتاج المحلي للأدوية وتقنيات الصحة، الذي نظمته منظمة الصحة العالمية، على مدى خمسة أيام، بمشاركة مندوبين من 100 بلدا، إضافة إلى الشركاء الدوليين ومجموعات المجتمع المدني والجمعيات الصناعية وكبار المستثمرين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وغيرهم.

وأوضحت المنظمة أن هذا المنتدى العالمي سيوفر منصة لدعم الجهود لتحسين الوصول إلى الأدوية، وتعزيز الإنتاج المحلي للمنتجات الصحية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، مضيفة أن المشاركين أوصوا، في ختام اجتماعاتهمن بالعمل لزيادة القدرة التصنيعية للأمن الصحي العالمي، خاصة وأن جائحة كورونا سلطت الضوء على أهمية التصنيع المحلي كعنصر رئيسي في الاستجابة للوباء من خلال تقليل الاعتماد على الأسواق العالمية والمنتجات المستوردة.

وذكرت المنظمة أن إنتاج اللقاحات كان موضوعا مركزيا في المنتدى، مشددة على أن تقاسم الملكية الفكرية والمعرفة سيكونان أمرا ضروريا إلى جانب تسهيل الترخيص الطوعي والنقل الفعال للتكنولوجيا، إضافة إلى تهيئة بيئة مواتية لنقل التكنولوجيا بما في ذلك إعداد قوة عاملة فعالة والوصول الجيد إلى معلومات السوق والتقييم الدقيق للقدرة المحلية على تلقي واستيعاب التكنولوجيا المنقولة.

وأكدت المنظمة أن دور الحكومات أساسي في خلق بيئة سياسية مواتية، ونظام بيئي داعم للأعمال، مسجلة أن ضعف الوصول إلى رأس المال يعد عاملا مقيدا رئيسيا للمصنعين المحليين في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وقالت إن الاهتمام الأكبر الذى أعربت عنه بنوك التنمية الرئيسية والمؤسسات المالية الأخرى نحو الاستثمار في القطاع، يشير إلى تحسن في هذا المجال، مؤكدة أهمية إنشاء مجموعة استشارية استراتيجية بالتعاون مع الدول الأعضاء والشركاء لمواجهة التحديات والاتجاهات العالمية الحالية والمستقبلية في الإنتاج المحلي ونقل التكنولوجيا.

يشار إلى أن منتدى الإنتاج المحلي، الذي أنشئ كآلية طويلة الأجل لتعزيز الحوار وصنع القرار لتعزيز القدرة التصنيعية المحلية والمضي قدما نحو الهدف المتمثل في الوصول الشامل إلى التقنيات الصحية، سيعقد دورته القادمة في هولندا.

و.مع/ع.ا

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

كوفيد 19: غلاق 196 مؤسسة تعليمية بالمملكة خلال الفترة من 17 إلى 22 يناير

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تسجيل 5802 حالة إصابة بفيروس (كوفيد 19) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *