مجلة الجندر “ميدوسا والفكر المعاصر ” ترى النور ببني ملال

0

الحدث – ومع-

تعززت الساحة الثقافية المغربية مؤخرا بميلاد مجلة جديدة تحمل اسم “ميدوسا والفكر المعاصر”، متخصصة في الدراسات المتعلقة بالجندر (النوع الاجتماعي). أصدرها أساتذة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، الأولى من نوعها في المجال الأكاديمي، تعنى بدراسة النوع وقضاياه وإشكالاته، من منظورات مختلفة ومرجعيات فكرية وتخصصات متعددة.

ويترأس إدارة المجلة، التي تعتمد ثلاث لغات للنشر (العربية والفرنسية والانجليزية، الأستاذة إلهام بطاش رفقة مديرين شرفيين هما جمال كوبالي ويمينة القراط العلام، مدعمة بهيئة استشارية وأخرى مهتمة بالتحرير ، وتتميز بتنوع الخلفية المعرفية، وبانضمام أعضاء من المغرب وخارجه ( أمريكا، فرنسا، إيطاليا، رومانيا، البرتغال، تونس)، على سبيل الذكر لا الحصر.

وتصدر المجلة مرتين في السنة في صيغتين ورقية، ورقمية عبر المنصة التالية:www.contemporarymedusa.com، وهي مفهرسة على الصعيد الوطني، وكذا ببوابة نظام الرقم التسلسلي الدولي الموحد للدوريات: Online ISSN:2737-8373. Print ISSN:2737-838 Legal Deposit:2021PE0016. ويشتمل العدد الأول والثاني على محاور تتعلق بعلاقة النوع بعلم الاجتماع والاقتصاد والحكامة الجيدة والتربية والأنتروبولوجيا، والدراسات الثقافية واللغة، وتحليل الخطاب، والهجرة، والجنسانية، وعلم النفس الاجتماعي، والرقمنة والابتكار، والإرث، والارتحال، وموضوعات أخرى.

وأشرف على تنسيق هذين العددين الدكتورة إلهام بطاش والأستاذ جمال كوبالي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، والأستاذ جوناس البوستي من جامعة يال الأمريكية.

وحسب المشرفين على هذه المجلة فإن اسمها ” لم يأت مصادفة، و إنما أملته الاعتبارات الرمزية والفكرية التي كانت وراء مشروع تأسيسها، إذ كانت أسطورة ميدوسا دائما رمزا لغضب النساء، ومن خلال ذلك تستعيد المجلة لعنتها في الفكر المعاصر ضد كل أشكال التحجر والسطو، ومن هنا فإن ركائزها تقوم على الحرية والاستقلالية في التفكير وتشغيل العقل ومساءلة الجاهز ونقده ، وإعادة ترتيب العلائق وفق مشروع يرنو إلى الجدة والإبداع”.

ومع/الحدث

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.