منظمة الصحة العالمية تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ضد الملاريا من أجل إنهاء الوباء بحلول عام 2030

0

دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة الكفاح العالمي ضد الملاريا إلى مساره الصحيح من أجل إنهاء الوباء بحلول عام 2030. وتأتي هذه الدعوة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا (25 أبريل)، تزامنا مع الذكرى السنوية السبعين لتأسيس منظمة الصحة العالمية، التي سلطت الضوء على اللحظات الرئيسية في مكافحة الملاريا على مدى العقود السبعة الماضية.

وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أنه حسب الإحصائيات المتاحة عن هذا المرض منذ عام 2016 فقد أصيب 216 مليون شخص حول العالم بالملاريا، وفقد 445 ألف شخص حياتهم بسبب الملاريا.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان له بهذه المناسبة، إن “هذا اليوم العالمي يمثل فرصة للاحتفال بالنجاحات التي حققت، حيث تم تجن ب منذ عام 2000 ملايين الوفيات الناجمة عن الملاريا – لا سيما بين الأطفال، كما تزايد بشكل مطرد عدد البلدان التي قضت على الوباء.”

وأشار إلى التحديات التي ما زالت قائمة، حيث أثبتت أحدث البيانات الصادرة عن المنظمة أن الاستجابة العالمية للملاريا قد وصلت إلى مفترق طرق. فمع توقف الهبوط في عدد حالات الإصابة بالملاريا والوفيات الناجمة عنها، بقي مستوى التمويل الحيوي اللازم لبرامج مكافحتها ثابتا في محله.

وفي هذا الاطار، ناشد مدير عام المنظمة جميع البلدان وفئات المجتمع الصحي العالمي العمل على سد الثغرات الجسيمة التي تتخلل الاستجابة للملاريا.

وبحسب التقرير الخاص بالملاريا لعالم 2017، إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة في مكافحة الملاريا، ستتعرض المكاسب الكبيرة التي تحققت في هذا الصدد للخطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.