Site icon الحدث جريدة ا خبارية

دول الساحل والصحراء تدعم إطلاق مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب

الرباط- الحدث

ويعد هذا المشروع الكبير ، الذي انخرط فيه بلدان عضوان في تجمع دول الساحل والصحراء ، والذي ستستفيد منه حتما العديد من البلدان الأخرى في المنطقة ، يتماشى تماما مع رؤية أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي وسيساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الرامية إلى زيادة العرض من الغاز والكهرباء في إفريقيا .

ثمن تجمع دول الساحل والصحراء في بلاغ نشر اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب.  والمشروع التكاملي والمبتكر الضخم ، الذي سيربط سواحل المحيط الأطلسي بسواحل البحر الأبيض المتوسط، والذي يرمز إلى الرؤية المتبصرة والحكامة الرشيدة لبلدين إفريقيين، يمثلان قاطرتين للتعاون جنوب- جنوب ، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد بوهاري .

و كان المدير العام لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC)، يوسف عثمان، أعلن في وقت سابق عن إطلاق الحكومة النيجيرية مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب .
في السياق ذاته، ناشد التجمع الدول الأعضاء المعنية وكافة شركاء القارة الإفريقية تقديم كامل الدعم لهذا المشروع الذي ستكون له انعكاسات اقتصادية وسياسية واجتماعية متعددة.