الرئيسية / اخبار دولية / ماريانو راخوي: جهة كتالونيا بحاجة إلى حكومة محلية في أقرب وقت ممكن

ماريانو راخوي: جهة كتالونيا بحاجة إلى حكومة محلية في أقرب وقت ممكن

قال ماريانو راخوي رئيس الحكومة الإسبانية أمس الثلاثاء إن جهة كتالونيا ( شمال شرق إسبانيا ) تحتاج في أقرب وقت ممكن إلى تشكيل حكومة محلية مستعدة للحوار مع الجميع في إطار القانون .

وأضاف ماريانو راخوي خلال ندوة صحفية عقدها أمس بمدريد مع الوزير الأول التركي بن علي يلدريم في أعقاب اختتام الدورة السادسة للاجتماع رفيع المستوى الإسباني التركي أن ” الأكثر أهمية ” هو استعادة الوضع الطبيعي بمنطقة كتالونيا سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي مشيرا إلى أن العودة إلى الوضع الطبيعي تمر حتما كما في كل الديموقراطيات عبر انتخاب البرلمان الجهوي لأشخاص قادرين على الحكم مشددا على أن ” هذه هي رغبة الجميع ” .

وفي رده على سؤال حول التحقيق القضائي الجاري حول احتمال اختلاس أموال عمومية على علاقة بالاستفتاء غير الشرعي حول استقلال جهة كتالونيا لفاتح أكتوبر من السنة الماضية أكد رئيس الحكومة الإسبانية أن ” التعاون بين الحكومة الإسبانية والسلطة القضائية هو شامل ومتكامل ” .

يشار إلى أنه بعد أربعة أشهر على الانتخابات الجهوية المبكرة التي عرفتها جهة كتالونيا ( 21 دجنبر الماضي ) لا تزال هذه الجهة بدون حكومة محلية وبدون رئيس ل ( الجينيراليتات ) .

وكانت الحكومة المركزية الإسبانية قد قامت بتفعيل الفصل 155 من الدستور بمنطقة كتالونيا بهدف استعادة الوضع الدستوري بعد الإعلان أحادي الجانب عن استقلال الإقليم من طرف البرلمان الجهوي خلال شهر أكتوبر الماضي .

و م ع/الحدث

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

سياسي أرجنتيني يشيد بخيار الانفتاح ومسار الإصلاح الذي تبناه المغرب

أشاد رئيس الحزب السياسي الأرجنتيني “ديموس” ، نازارينو إيتشباري، الخميس، بخيار الانفتاح على العالم الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *