بدء فعاليات الدورة الـ 30 من “معرض أبوظبي للكتاب ” بمشاركة أكثر من 800 عارض

0

انطلقت أمس الاحد فعاليات الدورة ال 30 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2021 التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وتستمر حتى 29 ماي الجاري وذلك بمشاركة أكثر من 800 عارض من 46 دولة.

ويتضمن برنامج الدورة ، التي تجمع بين قائمة فعاليات افتراضية، وأخرى حضورية ،أكثر من 104 جلسة ثقافية ومهنية وتعليمية باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى عدد من العروض الفنية. وتنظم فع اليات هذا العام بالتعاون مع أكثر من 20 جهة ومؤسسة ثقافية محلية ودولية.

وضمن برنامجه الثقافي، يتناول المعرض الأعمال الفنية والأدبية لعدد من ألمع الأسماء في مختلف المجالات كالكاتبة الأمريكية تياري جونز، والتي تعد من أهم الأديبات في جيلها، لتستعرض وتناقش رواياتها، والكاتب برينت ويكس للحديث عن أهمية روايات الخيال العلمي في إخراج القارئ من رتابة حياته اليومية.

كما يشارك الكاتب الكويتي طالب الرفاعي في جلسة حوارية مع الكاتبة الإماراتية إيمان اليوسف، لمناقشة دور الجائحة في زيادة الإقبال على القراءة.

فيما تناقش الجلسات المهنية موضوعات متعددة حول اللغة وتطورها وتأثرها باللغات والثقافات الأخرى، الى جانب دراسة تطوير اللغات الكلاسيكية لتواكب متطلبات العصر والعمل على مرجعيات وقواميس حديثة وإدخالها في الإطار التعليمي، وغيرها الكثير من الحوارات.

ومن بين أبرز الأسماء التي تناقش هذه المواضيع ، تشارك الباحثة ليلى فاميليار، محاضرة اللغة العربية في جامعة نيويورك-أبوظبي، تجربتها التعليمية في تطوير وتحديث المناهج، حيث تستعرض قاموسا جديدا يشمل أحدث 2000 متداولة في الادب العربي، وتتطرق هي ومجموعة من المؤلفين والناشرين والمعلمين لدور الأدب في تطوير مهارات الجيل القادم في مجال القراءة والكتابة باللغة العربية.

ويقدم المعرض ، الذي انطلق عام 1981 ، في نفس الإطار مجموعة من الورشات لتعليم الرسم والموسيقى وفنون الكتابة، بالإضافة الى ورشة متخصصة لكتاب جدد ومخضرمين حول كيفية الوصول إلى مرحلة نشر أعمالهم.

وتجدر الاشارة الى ان دورة عام 2019 من المعرض شهدت مشاركة 1065 عارضا فيما تجاوز عدد الزوار 149 ألف والكتب التي بيعت حوالي 120 ألف كتاب.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.