إيطاليا: شركات الأدوية الكبرى تتعهد بمنح الدول الفقيرة 3,5 مليارات جرعة من لقاحات كوفيد

0

انطلقت اليوم الجمعة، أشغال قمة الصحة العالمية ضمن الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين (جي 20)، والتي أعلنت خلالها شركات الأدوية الكبرى عن تعهدها بمنح الدول الفقيرة 3,5 مليارات جرعة من اللقاحات المضادة للكوفيد.

وتعهدت مجموعات “فايزر-بايونتيك” و”موديرنا” و”جونسون آند جونسون” المنتجة للقاحات المضادة لـ “كوفيد-19” اليوم خلال هذه القمة الافتراضية التي نظمتها الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين والمفوضية الأوروبية، بأن تقدم بسعر الكلفة أو بسعر مخفض 3,5 مليارات جرعة للدول الأكثر فقرا في الفترة ما بين 2021 و2022.

وسيتم تسليم نحو 1,3 مليار جرعة هذا العام والبقية العام المقبل. وستقدم “فايزر” ملياري جرعة و”موديرنا” ما يصل إلى 995 مليونا و”جونسون آند جونسون” ما يصل إلى 500 مليون. وستكون هذه الجرعات متوافرة بسعر التكلفة للدول ذات العائدات المنخفضة وبسعر مخفض للدول ذات العائدات المتوسطة.

من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي لدى افتتاح القمة أنه سيؤمن مائة مليون جرعة، وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن “الجميع وفي كل مكان” ينبغي أن يحصلوا على اللقاحات، مضيفة أن “فريق أوروبا يعتزم أن يعطي ما لا يقل عن مائة مليون جرعة للدول ذات العائدات المنخفضة أو المتوسطة قبل نهاية 2021”.

من جهتها، تعهدت إيطاليا بتخصيص 300 مليون يورو إضافية دعما للدول الأكثر فقرا في حملاتها للتلقيح، فيما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده ستعطي منصة كوفاكس “ما لا يقل عن ثلاثين مليون جرعة” بحلول نهاية 2021.

وتمثل هذه القمة فرصة لمجموعة العشرين وجميع القادة المدعوين لتقاسم “الدروس” المستفادة من الجائحة الراهنة لتحسين الاستجابة للأزمات الصحية في المستقبل ومناقشة سبل تحسين الأمن الصحي وتقوية النظم الصحية.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.