تتبع وضعية الأسواق ومواجهة الاختلالات في التموين ومستوى الأسعار خلال رمضان محور اجتماع تنسيقي بسطات

0

شكل تتبع وضعية الأسواق بإقليم سطات، وتقييم تدخلات اللجنة الإقليمية، واللجن المحلية للمراقبة، ورصد ومواجهة الاختلالات في التموين والتوزيع ومستوى الأسعار خلال شهر رمضان الأبرك، أهم محاور الاجتماع التنسيقي الدوري حول تقييم عمل اللجنة الإقليمية واللجن المحلية للمراقبة ، الذي عقد اليوم الخميس بمقر عمالة إقليم سطات .

وتمت خلال الاجتماع الإشادة بالمجهودات المبذولة من طرف كافة المتدخلين من سلطات إقليمية ومحلية ولجن مراقبة .

كما تم التأكيد على أهمية الحضور الميداني للجن الإقليمية والمحلية المختلطة ومصالح المراقبة المختصة بالتجمعات والفضاءات التجارية ومحلات البيع بالجملة وبالتقسيط والأسواق الأسبوعية التي تعرف رواجا تجاريا هاما خلال هذا الشهر الفضيل .

وفي هذا السياق شدد محمد عادل بلعربي الكاتب العام للعمالة ، في كلمة بالمناسبة ، على ضرورة السهر على احترام الضوابط القانونية المؤطرة لتموين الأسواق وتكثيف عمليات مراقبة جودة وسلامة المواد والمنتجات الاستهلاكية .

ومن أجل مزيد من التنسيق بين مختلف أجهزة ومصالح المراقبة ، دعا  بلعربي ، إلى تبادل المعلومات لاستهداف عمليات المراقبة، وتقييم واستباق المخاطر لتفادي وقوعها، مع التدخل في الوقت المناسب بغية توفير حماية كافية للمستهلكين ، بالإضافة إلى مزيد من التواصل مع كافة المتدخلين في عملية المراقبة .

وحسب القسم الاقتصادي للعمالة، فإن اللجنة الإقليمية للمراقبة ، قامت منذ بداية شهر رمضان الأبرك بـ 21 زيارة همت المراكز والأسواق الأسبوعية على صعيد جماعات ترابية بالإقليم، وراقبت خلالها 583 محلا تجاريا منها 345 بالمجال الحضري ، و68 بالمجال القروي و170 بالأسواق الأسبوعية.

كما تم خلال هذه الزيارات تسجيل 48 مخالفة للقانونين 08-31 و15-77 المتعلقين بحماية المستهلك ومنع تداول الأكياس البلاستيكية الممنوعة.

وبناء عليه تم حجز واتلاف 592 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك إما بسبب انتهاء تاريخ صلاحيتها أو لعدم احترامها لظروف التخزين والنظافة والبيئة.

حضر الاجتماع ممثلو السلطات المحلية الأمنية والعسكرية وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الدارالبيضاء سطات ، ورئيس القسم الاقتصادي بالعمالة ورؤساء المصالح الإقليمية المختصة .

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.