باحثون بأوكسفورد يعلنون عن تطوير لقاح فعال ضد مرض الملاريا

0

أعلن فريق من الباحثين بجامعة أوكسفورد البريطانية عن تطوير لقاح مضاد لمرض الملاريا بلغت درجة فعاليته 77 بالمائة في التجارب الأولية، ما قد يمثل قفزة في مكافحة المرض.

وأجرى فريق الباحثين تجارب اللقاح على 450 طفلا في بوركينا فاسو، وأثبت درجة عالية من الأمان والفعالية على مدار 12 شهرا من المتابعة.

ومن المقرر أن تجري المرحلة التالية من التجارب على اللقاح على نحو 5000 طفل تتراوح أعمارهم بين خمسة أشهر وثلاثة أعوام في أربع دول أفريقية، بهدف التأكد من نتائج التجارب الأولية.

ورغم إجراء تجارب كثيرة على تطوير لقاحات مضادة للملاريا على مدار السنوات الماضية، إلا أن هذا اللقاح يعد الأول الذي أثبت فعالية عالية ضد المرض، وقد يصبح له تأثير كبير على مكافحة المرض.

وتكمن صعوبة التوصل إلى لقاح على درجة عالية من الفعالية ضد مرض الملاريا إلى أن هناك آلاف الجينات في الملاريا، مقارنة بعشرات الجينات فقط في فيروس كورونا، الأمر الذي يتطلب درجة مناعة عالية جدا في الجسم لمقاومة المرض.

وتبدأ أعراض المرض بالحمى والصداع والقشعريرة، ودون علاج قد تتطور إلى أعراض شديدة قد تفضي إلى الوفاة.

يذكر أن مرض الملاريا تسببه الطفيليات التي تنتقل إلى البشر عن طريق البعوض، ويتسبب المرض في وفاة نحو 400 ألف شخص سنويا على مستوى العالم، معظمهم من الأطفال في منطقة الصحراء الكبرى الأفريقية.

وحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن الملاريا منتشر في 87 دولة، وفي عام 2019 قدر عدد الاصابات بالملاريا بنحو 229 مليون حالة، وهو رقم ظل عند المستوى نفسه خلال السنوات الأربع الماضية، وتحدث أكثر من 90 في المائة من وفيات الملاريا في إفريقيا، ومعظمها بين الأطفال الصغار.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.