تقرير لمؤسسة “ضمان”: 22 بالمائة تراجعا متوقعا في قيمة تجارة الدول العربية بسبب فيروس كورونا

0

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) إنه من المرجح أن تتراجع قيمة تجارة المنطقة العربية من السلع والخدمات بمعدل 22 بالمائة إلى 1،8 تريليون دولار خلال العام 2020، تأثرا بفيروس كورونا المستجد، والإجراءات المصاحبة له.

وذكرت المؤسسة اليوم الإثنين في تقريرها الفصلي الأول لعام 2021 أن هذا التراجع مدفوع بالأساس بهبوط الصادرات بمعدل 27،3 بالمائة والواردات بمعدل 16،2 بالمائة خلال الفترة ذاتها.

ومن المرجح بحسب التقرير أن تتراوح معدلات الهبوط في صادرات الدول العربية ما بين 7،7 بالمائة و 51،1 بالمائة خلال العام 2020.

وفي المقابل توقع التقرير، استنادا إلى تقديرات صندوق النقد الدولي، أن تعاود تجارة السلع والخدمات في الدول العربية ارتفاعها بمعدل 11،4 بالمائة العام الجاري، مقارنة بالعام السابق كانعكاس متوقع لارتفاع قيمة الصادرات بمعدل 13،2 بالمائة، لا سيما مع تحسن أسعار وعائدات النفط وكذلك للارتفاع المتوقع في الواردات بمعدل 9،7 بالمائة.

وذكر أن تجارة السلع والخدمات في الدول العربية تراجعت بنسبة 3،8 بالمائة من 2،4 تريليون دولار في 2018، إلى 2،3 تريليون دولار في 2019، وذلك نتيجة تراجع الصادرات بنسبة 5،2 بالمائة والواردانت بنسبة 2،1 بالمائة.

وخلال العام 2019، استقرت حصة تجارة الدول العربية من السلع والخدمات عند نحو 4،8 بالمائة من إجمالي تجارة العالم من السلع والخدمات والبالغ حجمها 50 تريليون دولار ، تضم الصادرات والواردات.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية، وتتخذ من دولة الكويت مقرا لها، وتعد أول هيئة متعددة الأطراف لتأمين الاستثمار في العالم.

وتسعى المؤسسة لتشجيع تدفق الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة إلى الدول العربية من خلال توفير التغطية التأمينية ضد المخاطر غير التجارية للمستثمرين والممولين العرب والأجانب.

كما تسهر على تعزيز ودعم الصادرات العربية، ودعم التجارة العربية المحلية، وكذا النمو الاقتصادي في البلدان العربية من خلال توفير التغطية التأمينية ضد المخاطر التجارية وغير التجارية للمؤسسات المالية والموردين غير العرب.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.