فرنسا: رئيس الوزراء يعلن عن تخصيص مليار يورو لتعويض مزارعين متضررين من موجة الصقيع

0

تعهد رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، اليوم السبت، بمنح دعم تتجاوز قيمته مليار يورو للمزارعين الذين تضرروا من جراء موجة صقيع هي الأسوأ منذ عقود.

وتكبد المزارعون في أغلب أرجاء فرنسا خسائر كبيرة إثر الصقيع الذي تلى فترة حر غير معتادة وأضر بمئات آلاف الهكتارات من الأراضي المزروعة والكروم.

وقال كاستيكس خلال اجتماع مع ممثلين عن مزارعين ومسؤولين محليين جنوب البلاد، إن “الدولة يجب أن تكون في مستوى هذه الكارثة، الوضع استثنائي ويتطلب تدابير استثنائية”، مضيفا “جئت لأعلن عن دعم حكومي كبير يصل إلى مليار يورو، لأن الوضع يبرره”.

وأوضح رئيس الوزراء أن المساعدة الطارئة ستسلم “خلال عشرة إلى 15 يوما” للسلطات المحلية قصد تحويلها إلى المزارعين المتضررين.

وإلى جانب الكروم، تضرر مزارعو الكيوي والمشمش والتفاح وغيرها من الفاكهة بشدة، إلى جانب مزارعي محاصيل أخرى مثل الشمندر واللفت.

من جهتها، اعتبرت رئيسة “الفدرالية الوطنية لنقابات المزارعين”، كريستين لامبير أن “الحكومة قيمت خطورة الوضع” وتحركت بـ”سرعة”.

وسيرفع سقف التعويضات للمتضررون الذين تنطبق عليهم المعايير إلى 40 بالمائة من خسائرهم. ويعوض المتضررون عادة بما يصل إلى 35 بالمائة من الخسائر بموجب القواعد الأوروبية، كما اتخذت السلطات تدابير أخرى من بينها إعفاءات ضريبية.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.