“كوفيد-19” لجنة برلمانية تابعة لمنتدى “فوبريل”تعقد اجتماعها الأول

0

عقدت اللجنة البرلمانية الخاصة بالتعافي من جائحة (كوفيد-19) التابعة لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى والكاراييب والمكسيك (فوبريل) ، أمس الخميس ، اجتماعها الأول عبر تقنية المناظرة المرئية.

وأكد محمد والزين نائب رئيس مجلس النواب ، في كلمة بالمناسبة ، أن المملكة المغربية كانت من الدول التي تحركت بسرعة وفعالية لمواجهة جائحة (كوفيد-19) في مختلف الجوانب الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك عبر التحكم في انتشار الفيروس وإحداث صندوق خاص لتدبير الجائحة والعمل على تقليص تأثير هذه الظرفية الصعبة عبر تقديم مساعدات اجتماعية لفئات معينة.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن السيد والزين أشار إلى أن المغرب يتقدم بشكل ملموس في تحقيق المناعة الجماعية من خلال الحملة الوطنية للتلقيح.

وثمن مبادرة إنشاء لجنة برلمانية خاصة بالتعافي من جائحة (كوفيد-19)، تتولى مهمة وضع جدول عمل لتتبع أجندة منتدى (فوبريل) الإقليمية للوقاية والاستجابة للآثار السلبية الناجمة عن الجائحة، بالإضافة إلى دعم التشاور وتكثيف الجهود البرلمانية لمواجهة التداعيات المحتملة على المدى المتوسط والبعيد لهذه الجائحة.

ويعتبر البرلمان المغربي عضوا ملاحظا بمنتدى (فوبريل) منذ سنة 2014، ويهدف المنتدى الذي تأسس سنة 1994، إلى دعم آليات تطبيق وتنسيق التشريعات بين الدول الأعضاء، وكذا إحداث آليات استشارية بين رؤساء المؤسسات التشريعية لمعالجة مختلف المشاكل التي تواجهها المنطقة، إلى جانب دعم الدراسات التشريعية على المستوى الجهوي.

ويضم المنتدى رؤساء المجالس التشريعية للدول الأعضاء العشر وهي: غواتيمالا، بيليز، السلفادور، الهندوراس، نيكاراغوا، كوستاريكا، بانما، جمهورية الدومينيكان، المكسيك وبورتوريكو، ويوجد مقره في ماناغوا عاصمة جمهورية نيكاراغوا.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.