أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / جيبوتي: المجموعة المغربية”سوماجيك” تنخرط في بناء محطة تخزين في حظيرة صناعية

جيبوتي: المجموعة المغربية”سوماجيك” تنخرط في بناء محطة تخزين في حظيرة صناعية

وقعت المجموعة المغربية (سوماجيك)، وهيئة الموانئ والمناطق الحرة لجيبوتي عقدا لبناء محطة تخزين في الحظيرة الصناعية لدامرجوغ.

وأوضحت هيئة الموانئ والمناطق الحرة لجيبوتي ،في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه تم توقيع الاتفاقية هذا الأسبوع في جيبوتي من طرف أبو بكر عمر هادي رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة لجيبوتي، وروجر سهيون الرئيس المدير العام للمجموعة المغربية.

ويتعلق الأمر بأول محطة ضمن سلسلة 5 محطات سيتم بناؤها في قلب المجمع البتروكيماوي دامرجوغ. وستوفر هذه المحطات سعة تخزين تزيد عن 750.000 متر مكعب، وهو ما سيسهل عبور المواد المكررة، وكذا التجارة الإقليمية.

وبخصوص توقيع هذا العقد ، أعرب عمر هادي عن ارتياح هيئة الموانئ والمناطق الحرة لجيبوتي لاتخاذ هذه الخطوة المهمة في مسار تطوير المجمع البتروكيماوي دامرجوغ الذي “سيساهم في تقدم التصنيع في جيبوتي وشرق إفريقيا”، مضيفا أن الحظيرة “ستجعل من جيبوتي قطبا للبتروكيماويات في المنطقة “.

ويعد مشروع دامرجوغ ، الذي يمتد على مساحة 30 كيلومتر مربع ، أحد أكبر المشاريع الجاري انجازها في البلاد. ومن المرتقب أن تستغرق المرحلة الأولى من الأشغال مدة 30 شهرا، على أن تشمل بناء رصيف بحري على طول 3 كيلومتر ، يتضمن رصيفين (أحدهما خاص برسو السفن التي تتراوح حمولتها مابين 5000 طن و 100000 طن، والآخر بالسفن التي تتراوح حمولتها ما بين 2000 و30.000 طن)، فضلا عن منطقة تخزين، ومنصة للهندسة.

وكانت جيبوتي قد أطلقت رسميا أشغال بناء الحظيرة الصناعية لدامرجوغ في شتنبر 2020، حيث تسعى البلاد لتجعل منها أول قاعدة صناعية لها ، وأحد أهم المجمعات البتروكيماوية في إفريقيا.

الحدث. و م ع

عن fatna belaasri

شاهد أيضاً

الاستثمار: القانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، لبنة جديدة تنضاف إلى الصرح

يبدو أن ورش تطوير مجال الاستثمار، الذي انخرط فيه المغرب منذ فترة طويلة، يسير على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *