فنانون تشكيليون مغاربة وأجانب يعرضون إبداعاتهم في الدورة الأولى للسامبوزيوم الدولي للفنون بمكناس

0

يعرض عدد من الفنانين التشكيليين من المغرب وتونس أزيد من 70 لوحة تشكيلية في الدورة الأولى للسامبوزيوم الدولي للفنون بمكناس الذي تنظمه المديرية الإقليمية للثقافة من 18 أبريل الجاري الى 18 ماي المقبل. ويتيح هذا السامبوزيوم المنظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لمكناس حول موضوع “سفر روحي من مكناس الى وليلي” الفرصة لساكنة وزوار المدينة للاطلاع على الابداعات الفنية لمجموعة من الفنانين التشكيليين.

وقال المدير الإقليمي لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، عبد الرحيم البرطيع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الملتقى الفني يعد سفرا عبر الزمان والمكان ويضفي عليه مجموعة من الفنانين ألوان زاهية ومتميزة مستوحاة من التاريخ العريق للعاصمة الإسماعيلية ووليلي اللتين اعتمدتهما منظمة اليونيسكو تراثا إنسانيا عالميا.

وأضاف أن هذا السامبوزيوم الذي يندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية واليوم العالمي للمتاحف يشارك فيه ثلة من الفنانين التشكيليين المغاربة والتونسيين البارزين في الساحة التشكيلية على الصعيدين الوطني والدولي.

ومن جهته، قال الفنان التشكيلي صلاح بنجكان، إن هذا المعرض الجماعي يعد تجربة متميزة في الفنون التشكيلية تجمع 15 فنانا من المغرب وتونس، مضيفا أن هذه المبادرة الفنية تهدف الى تقريب الدول العربية والثقافات المتوسطية من التراث الروحي والبصري المغربي.

وأردف بنجكان أن هذا اللقاء الفني يجمع فنانين من آفاق جغرافية وثقافية مختلفة من أجل الاحتفاء بالفن وإبراز الغنى المادي واللامادي لمدينة مكناس في إبداعاتهم الفنية والتعريف بها محليا ووطنيا ودوليا.

ويشارك في المعرض من المغرب كل من بنيونس عميروش، وصلاح بنجكان، ونورالدين بومعزة، وأحمد الأمين، وعبد الكريم الأزهر، وأمينة بنعلي، وسعيد حسبان، والمهدي مفيد، وناجب الزوبير، ومن تونس هدى عجيلي، ونسرين الأمين، وأميرة مطيمط، وميكايلا مارغاريتا صارتي ونادية زواري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.