تعليق مؤقت لحركة الملاحة بقناة السويس لحين تعويم السفينة العملاقة الجانحة

0

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتا، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة الجانحة.

وقال رئيس هيئة القناة، الفريق أسامة ربيع، في بيان إن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 13 سفينة، موضحا أن تواصل أعمال تعويم السفينة الجانحة دفع إلى التعليق المؤقت لحركة الملاحة.

وجنحت سفينة الحاويات البنمية العملاقة “إيفر غيفن” أثناء عبورها للقناة أول أمس الثلاثاء ضمن قافلة الجنوب (من البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط) في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى هولندا.

وتؤمن قناة السويس التي يعود تدشينها إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، عبور نحو 10 في المائة من حركة التجارة البحرية العالمية، وتعد مسارا حيويا للحركة بين أوروبا وآسيا، وعبرتها خلال العام الماضي نحو 19 ألف سفينة، وفقا لبيانات رسمية.

وأوضح أسامة ربيع أن “وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم السفينة (الجانحة) بواسطة 8 قاطرات، إحداها بقوة شد 160 طنا، وذلك بهدف تخفيف الحمولة لتعويم السفينة، واستئناف حركة الملاحة بالقناة”.

ووفق بيانات الهيئة، فإن السفينة “إيفر غيفن” يبلغ طولها 400 متر، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، وعرضها 59 مترا، بينما يبلغ عرض صفحة الماء 317 مترا في القناة الجديدة. وأظهرت الصور الم لتقطة من موقع جنوح السفينة، توقفها بشكل عرضي في المجرى الملاحي للقناة، واصطدامها بحافة اليابسة.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.