مشاركة مجلس النواب في الاجتماع السادس للجنة البرلمانية الخاصة بالمرأة التابعة لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية لـ”الفوبريل”

0

شارك مجلس النواب في الاجتماع السادس للجنة البرلمانية الخاصة بالمرأة التابعة لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى والكاراييب والمكسيك (فوبريل)، الذي انعقد أمس الثلاثاء عن بعد.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد تمحور الاجتماع حول دور البرلمانات في حماية حقوق النساء المهاجرات في الفوبريل، حيث تم تقديم عروض من طرف خبيرات في مجال الهجرة من المنظمة الدولية للهجرة حول تعميم وحماية حقوق المرأة في سياق الهجرة وتقوية القدرات حول الوقاية من العنف المبني على النوع في منطقة أمريكا الوسطى.

وقد مثل مجلس النواب في هذه التظاهرة السيدات فاطمة الزهراء نزيه رئيسة مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة، وسعاد لعماري من فريق العدالة والتنمية، وحياة بوفراشن من فريق الأصالة والمعاصرة.

وعرفت هذه التظاهرة كذلك مشاركة سفيرة المملكة المغربية بالشيلي كنزة الغالي بصفتها رئيسة شرفية للجنة المرأة التابعة للفوبريل.

وقد شكل الاجتماع فرصة للتأكيد على الاهتمام المغربي بالهجرة وتطور مشاركة المرأة في الحياة السياسية بالمملكة، والتذكير كذلك بالاجتماع الأول للجنة المرأة الذي عقد بالرباط سنة 2015 والذي تطرق لوضعية النساء المحتجزات في تندوف وأهمية اسماع صوتهن للعالم.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس النواب يشارك في دورات واجتماعات لجان منتدى الفوبريل منذ انضمامه كعضو ملاحظ لهذه الهيئة البرلمانية الجهوية سنة 2014. ويضم المنتدى رؤساء المجالس التشريعية للدول الأعضاء العشر وهي غواتيمالا وبيليز والسلفادور والهندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا وبناما وجمهورية الدومينيكان والمكسيك وبورتوريكو، ويوجد مقره في ماناغوا عاصمة جمهورية نيكاراغوا.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.