وفاة البروفيسور فاليريانو رويز هيرنانديز العضو المشارك في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

0

أعلنت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، اليوم الإثنين، وفاة البروفيسور فاليريانو رويز هيرنانديز، العضو المشارك في الأكاديمية منذ إنشائها في 18 ماي 2006 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 10 مارس الجاري في إشبيلية (إسبانيا).

وذكر بلاغ للأكاديمية أن الراحل، الذي توفي عن عمر ناهز 78 عاما، وكان يشغل أستاذا للفيزياء بجامعة إشبيلية (المدرسة العليا للمهندسين) والديناميكا الحرارية بقسم الهندسة الكهربائية بالجامعة ذاتها، ترأس مجموعة الديناميكا الحرارية والطاقات المتجددة، والمعهد الأندلسي للطاقات المتجددة، وكذلك مركز التكنولوجيا المتقدمة للطاقات المتجددة.

وأضاف البلاغ أنه شارك بفعالية، في مجال الطاقات المتجددة، في عدد كبير من اللجان ومجموعات خبراء، سواء في إسبانيا أو على المستوى الأوروبي، في إطار المفوضية الأوروبية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الراحل كان أيضا على مستوى الأكاديمية، عضوا بارزا في الكلية العلمية “الهندسة والتحول والابتكار التكنولوجي”، وشارك بفعالية في أنشطتها، مبرزا أن البروفيسور رويز هيرنانديز، ساهم بشكل كبير في إنجاح أشغال الدورة المخصصة لموضوع “قضية الطاقة اليوم: التحديات العلمية والتقنية”، حيث ساهم في مؤتمر متميز حول “تأملات في النظام الطاقي المستقبلي”.

وذكر البلاغ بأن “المجتمع العلمي المغربي يعرف جيدا البروفيسور فاليريانو رويز هيرنانديز، من خلال إصداراته وأيضا من خلال خبرته، لا سيما في عام 2008، في إطار بعثة للخبرة والاستشارة لدى وزارة الطاقة المغربية، من أجل تطوير خطة الطاقة المعتمدة من قبل المغرب، خاصة في الجانب المتعلق بالطاقة الشمسية.

وفي عام 2012، نظم بمركز التكنولوجيا المتقدمة للطاقات المتجددة، بمشاركة ودعم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات والمكتب الوطني للكهرباء، ندوة تكوينية متقدمة في مجال الطاقة الشمسة الحرارية لتوليد الكهرباء، وكذا زيارة للمحطة الكهربائية باستخدام برج تركيز شمسي (أبينجوا) بالقرب من إشبيلية، مما أتاح للعديد من الأطر والتقنيين الشباب بالمملكة، الذين كانوا في مرحلة إنشاء محطة للطاقة الشمسية المركزة في ورزازات، استكمال تكوينهم مع مهنيين مؤهلين تأهيلا عاليا يعملون في الشركات الدولية مع محطات الطاقة الحرارية الشمسية.

وألف البروفسور هرنانديز، بالإضافة إلى عدد كبير من المقالات في المجلات العلمية الدولية في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بشكل عام، عدة كتب منها “El Reto Energetico” (تحدي الطاقة – 2006)، و”La electricidad solar térmica ، tan lejos ، tan cerca “(كهرباء الطاقة الحرارية الشمسية).

كما يعتبر صاحب العديد من براءات الاختراع، وحصل ايضا على عدة جوائز وطنية ودولية منها جائزة”Award of Solar PACES” سنة 2006 .

وأكد البلاغ أن “وفاة البروفيسور فاليريانو رويز هيرنانديز، الذي يمثل مرجعية دولية كبيرة في مجال هندسة الطاقة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص، يشكل خسارة كبرى للأكاديمية وللمجتمع العلمي بأسره، مضيفا أن مساهمته في أنشطة الأكاديمية، خاصة في مجال هام وحيوي مثل مجال الطاقة، معترف بها من قبل الجميع”.

و”في هذا الظرف الأليم يقدم أعضاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات لأسرة الفقيد وأصدقائه وزملائه تعازيهم الحارة ومواساتهم وتعاطفهم الصادق، داعين الله عز وجل أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته، ويلهم أقاربه الصبر والسلوان”.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.