الحريري يدعو الرئيس ميشال عون لإتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة

0

دعا رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، رئيس الجمهورية ميشال عون إلى “إتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة، والمصارحة بأسباب تعطيله لإرادة المجلس النيابي”.

وجاءت دعوة الحريري ردا على بيان للرئيس ميشال عون ، طالب فيه أمس رئيس الوزراء المكلف بالإسراع في تشكيل الحكومة أو الاستقالة.

وذكر الحريري في بيان اليوم الخميس أنه تباحث مع رئيس البلاد منذ تكليفه في أكتوبر الفارط نحو 16 مرة بشأن الاتفاق على حكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها ووقف الانهيار الذي يعاني منه اللبنانيون، دون أن يتلقى أي رد.

وأبرز أنه “في حال وجد الرئيس نفسه في عجز عن توقيع مراسيم تشكيل حكومة اختصاصيين، فسيكون عليه أن يصارح اللبنانيين بالسبب الحقيقي الذي يدفعه لمحاولة تعطيل إرادة المجلس النيابي الذي اختار الرئيس المكلف، والذي يمنعه منذ شهور طويلة عن إفساح مجال الخلاص أمام المواطنين، وأن يختصر آلامهم ومعاناتهم عبر إتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة”.

وتشهد لبنان أزمة سياسية خانقة منذ غشت المنصرم كلف على أثرها رئيس البلاد سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة في 22 أكتوبر الماضي. وأعلن الحريري أنه قدم في 9 دجنبر الماضي تشكيلة حكومية تضم 18 وزيرا من الاختصاصيين غير الحزبيين،بحسب مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لإنقاذ لبنان، لكن التشكيلة قوبلت باعتراض من عون بسبب عدم الاتفاق مع الرئاسة على تسمية الوزراء.

وتقوم مبادرة ماكرون على تشكيل حكومة تكنوقراط لتنفذ إصلاحات إدارية ومالية واقتصادية ملحة خلال ثلاثة أشهر، تمهيدا للحصول على دعم المجتمع الدولي، لكن القوى السياسية فشلت حتى الآن في تسهيل تشكيل الحكومة.

ويعاني لبنان من أزمات سياسية واقتصادية ومالية أدت إلى تعثره في سداد ديونه السيادية مع تراجع متسارع في احتياطي النقد الأجنبي منذ أكتوبر 2019 وانهيار العملة الوطنية وتصاعد الفقر والبطالة والتضخم.

وتفاقم الوضع في لبنان بفعل تداعيات تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وانفجار مرفأ بيروت الذي أوقع أكثر من 200 قتيل و6 آلاف و500 جريح، إضافة إلى تشريد نحو 300 ألف شخص وأضرار مادية ضخمة قدرت بنحو 15 مليار دولار. ويشهد لبنان منذ ثلاثة أسابيع احتجاجات شعبية بسبب تردي الأوضاع المعيشية.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.