غوتيريش يحذر من مخاطر موت “الملايين” بسبب المجاعة

0

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، من مخاطر موت “الملايين” في العالم بسبب المجاعة في حال لم تتخذ “خطوات فورية”.

وقال غوتيريش، خلال اجتماع افتراضي لمجلس الأمن يناقش العلاقة بين الصراعات والأمن الغذائي، إنه بدون اتخاذ إجراءات فورية، سيصل ملايين الأشخاص إلى حافة الجوع المدقع والوفاة، مشيرا إلى أن “التقلبات المناخية وجائحة كوفيد-19” تفاقم هذه المخاطر.

وأضاف “اليوم لدي رسالة واحدة بسيطة؛ إذا لم تطعم الناس، فإنك تغذي الصراع. الصراع يؤدي إلى الجوع والمجاعة؛ والجوع والمجاعة يقودان الصراع”، مشيرا إلى أنه في 30 بلدا “بات أكثر من 30 مليون شخص قريبين من المجاعة”.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة، “لم تعد المجاعة والجوع متعلقين بالغذاء. هما الآن من صنع الإنسان إلى حد كبير”، مشيرا إلى أنه “من غير المقبول أن تكون هناك مجاعة في القرن ال21”.

وأشار غوتيريش إلى أنه “في نهاية 2020 كان أكثر من 80 مليون شخص يعانون من الجوع الحاد بسبب النزاعات وعدم الاستقرار – بزيادة نسبتها 20 في المائة خلال عام”، محذرا من أن “توقعات العام 2021 تشير إلى الاستمرار في هذا الاتجاه المخيف”.

وأكد أنه “تفاديا لكارثة ستلحق بـ 34 مليون امرأة ورجل وفتاة وصبي” وجهت الأمم المتحدة ووكالاتها نداء لـ “تحرك عاجل” لتأمين “موارد إضافية بقيمة 5,5 مليار دولار”.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة عن تشكيل “فريق خاص رفيع المستوى للوقاية من المجاعة” في الأمم المتحدة في نيويورك سيساهم فيه ممثلون من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.