ترامب يتباحث هاتفيا مع قادة فرنسا وبريطانيا حول الضربات على سوريا

0

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ركزت على الضربة الجماعية التي نفذتها الدول الثلاثة على سورية.

وذكر البيت الأبيض أن ترامب وماكرون أكدا خلال المكالمة أن الضربات الجوية المشتركة كانت “ناجحة وضرورية” لردع سوريا عن أي استخدام آخر لأسلحة كيماوية، مشيرا إلى أن الرئيسين ناقشا الحاجة إلى إعادة تنشيط الجهود المتعددة الجنسيات لتحقيق الاستقرار في سورية لضمان هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي (داعش) على المدى الطويل.

وفي مكالمة منفصلة، شكر الرئيس ترامب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على دعمها للضربات.

وأكد الجانبان على أن الضربات الجوية في سوريا، التي جاءت ردا على هجوم مفترض بأسلحة كيماوية وقع في دوما في 7 إبريل الجاري، كانت ناجحة وضرورية لردع أي استخدام آخر لهذه الأسلحة.

وكان الرئيس ترامب قد أشاد بـ “الضربة التي تم تنفيذها بشكل مثالي” للدول الغربية الثلاث على سورية، مشيرا إلى أن “المهمة أنجزت” في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر (تويتر).

وأعرب في التغريدة عن شكره لفرنسا وبريطانيا على المشاركة في الضربة مع الولايات المتحدة “بجيوشهما الجيدة”، قائلا إن الضربات “لم تكن لتحقق نتيجة أفضل”.

ومن جهته أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس السبت، عن قلقه حيال الضربة العسكرية التي نفذت بقيادة أمريكية في سورية، داعيا إلى الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي بشأن هذه المسألة. 

الجدث/وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.