شبكة القراءة بالمغرب تعلن عن الكتب الفائزة بجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي 2021

0

أعلنت شبكة القراءة بالمغرب عن الكتب الفائزة بجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي برسم دورتها السادسة، لسنة 2021، وذلك في اختتام أشغال لقاء افتراضي للجنة التحكيم، انعقد أمس الأحد.

وذكر بلاغ للشبكة اليوم الاثنين أن الأمر يتعلق بكتاب “قمر فاس” للكاتبة فضيلة التهامي الوزاني في صنف الرواية، وكتاب “الطمأنينة الفلسفية”، للكاتب سعيد ناشيد في صنف الكتاب الفكري المغربي، وكتاب “الإنسان العاري، الديكتاتورية الخفية للرقمية” للكاتبين مارك دوغان وكريستوف لابي، الذي ترجمه سعيد بنكراد، في صنف الكتاب الفكري المترجم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اللائحة القصيرة في صنف الرواية ضمت خمس روايات، هي، إلى جانب “قمر فاس”، “يوميات أندلسية” لكمال الخمليشي، و”العرض ما قبل الأول” لنزار كربوط، و”ذيل الثعبان” لعبد السميع بنصابر، و”أوراق من ملفات مؤجلة” لعبد الجليل الوزاني التهامي.

وفي صنف الكتاب الفكري المغربي، ضمت اللائحة القصيرة، إلى جانب “الطمأنينة الفلسفية”، كلا من كتب “السياسة والدين في المغرب.. جدلية السلطان والفرقان”، لحسن أوريد، و”التدين في المجتمع المغربي”، لإدريس الصنهاجي، و”طفولة بالمغرب” لهشام حذيفة.

أما اللائحة القصيرة للكتاب الفكري المترجم، فقد ضمت، إلى جانب الكتاب الفائز، كتب “الهجرة إلى الشمال.. سيرة تاجر أمازيغي” لجون واتربوري ومن ترجمة عبد المجيد عزوزي، و”التحليل النفسي في البلدان الإسلامية” لجليل بناني ومن ترجمة أحمد العمراوي، و”السياسة الثقافية في المغرب” لأمينة التوزاني، ومن ترجمة: عيد العزيز الإدريسي.

وأشار البلاغ إلى أنه ساهم في القراءة ما يزيد عن 120 قارئة وقارئا وزع عليهم حوالي 240 كتابا، وينتمون إلى 20 ناديا للقراءة، يشرف عليها مؤطرون من الأساتذة والطلبة الباحثين وأطر الشبكة من مختلف مدن المغرب، مبرزا أن عدد القراء الذين أكملوا كل القراءات المطلوبة بلغ 33 قارئة وقارئا، وهم من خول لهم التصويت عن بعد لاختيار الأعمال الفائزة.

كما شاركوا في اللقاء الافتراضي لتقديم قراءاتهم في الأعمال المرشحة لجائزة الشباب للكتاب المغربي، ومناقشة اختياراتهم في صنفي الرواية والكتاب الفكري، من الناحية الفنية والجمالية والأثر الذي خلفه الكتاب لديهم.

وقد نسق هاته اللقاءات قراء شباب وهم ياسين موغازي، الطالب بكلية العلوم عين الشق بالدار البيضاء، وسهيلة أيت لحسن، الطالبة يكلية علوم التربية بالرباط وإكرام العمري، الطالبة بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط.

وتندرج هذه الجائزة في إطار برنامج جائزة الشباب للكتاب المغربي، والذي نظم بشراكة وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، وبشراكة مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والمؤسسات التعليمية.

وتهدف هذه الجائزة إلى التعريف بالأدب المغربي وتوسيع دائرة قرائه بين الشباب، “إذ يعد الكتاب المغربي بكل أصنافه من بين أهم اهتمامات الشبكة وشركائها وداعميها، باعتبار أن قراءة الأدب المغربي لها تأثير إيجابي في التنشئة الفكرية والقيمية للشباب، مثلما هي فرصة للاعتزاز بالقراء الشباب وإسماع صوتهم، والاعتراف بذوقهم وأهمية تحكيمه في اختيار الكتاب المغربي وتلقيه”.

وقالت شبكة القراءة بالمغرب إنها ستعلن لاحقا عن تنظيم حفل للاحتفاء بالفائزين مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الصحية الراهنة، مشيرة إلى أن الجائزة تتمثل في اقتناء مائة نسخة من كل من الكتب الفائزة لتوزيعها على القراء الشباب وعلى النوادي القرائية.

وتأسست شبكة القراءة بالمغرب في دجنبر 2013، وتتوفر على 12 فرعا تغطي خمس جهات من جهات المملكة. وتهدف الشبكة أساسا إلى “العمل على ترسيخ عادة القراءة كفعل يومي لدى المغاربة انطلاقا من وعيها بأن القراءة مدخل رئيسي لولوج عالم المعرفة الذي يعتبر الرافعة الأساسية لكل تنمية”.

الحدث.و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.