جائزة لوريال-اليونسكو: تكريم خمس عالمات في مجالات الرياضيات والفيزياء الفلكية والكيمياء والحاسوب

0

ض>تكرم مؤسسة لوريال واليونسكو، تزامنا مع اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، خمس عالمات “سطع نجمهن في مجالات الفيزياء الفلكية والرياضيات والكيمياء وعلم الحاسوب”، في إطار النسخة الـ23 للجائزة الدولية للنساء في مجال العلوم.

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، في بيان، أن دراسة عالمية نشرتها عن المساواة بين الجنسين في مجال البحث العلمي، تحت عنوان “لكي تكون الثورة الرقمية ذكية يتعين أن تكون شاملة للجميع”.

وتظهر الدراسة أن النساء يمثلن ثلث الباحثين في العالم، لكن المرأة تمثل أقلية في مجالات الرياضيات وعلم الحاسوب والهندسة، فضلا عن الذكاء الاصطناعي.

وتبلغ القيمة المادية لجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم، لكل فائزة، 100 ألف أورو.

والعالمات اللواتي تم تكريمهن، هن عن منطقة إفريقيا والدول العربية، كاترين نجيلا، المديرة التنفيذية بالنيابة للأكاديمية الإفريقية للعلوم.

وقد حازت على الجائزة (في مجال الكيمياء) تكريما لجهودها في استحداث وتطوير منهجيات تحليل قائمة على تقنية تكنولوجيا النانو لرصد ملوثات المياه، واستخدام هذه التقنيات في البلدان المتضررة بشدة إثر التلوث.

وعن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تم تكريم كيوكو نوساكي الأستاذة في دائرة الهندسة في جامعة طوكيو (اليابان).

ويأتي منحها الجائزة (في مجال الكيمياء) تكريما لروح الإبداع والريادة التي تمتاز بها إسهاماتها الواعدة على صعيد الابتكارات الصناعية في عالم الكيمياء التركيبية.

كما تم منح الجائزة (في مجال علوم الحاسوب) عن منطقة أمريكا الشمالية لشافريرا غولدفاسر، مديرة معهد سيمونز لنظرية الحوسبة بالإضافة إلى عدد من المناصب الأخرى. وقد حصدت البروفيسورة شافريرا الجائزة تكريما لعملها الريادي والمهم في مجالي علم الحاسوب وتقنيات التشفير.

أما عن منطقة أوروبا، فقد عادت الجائزة (في مجال الفيزياء الفلكية) لفرانسواز كمبس، الأستاذة في “كوليج دو فرانس”، تكريما لبصمتها المتميزة في مجال علم الفيزياء الفلكية، بدءا من اكتشاف الجزيئات في الفضاء الخارجي وانتهاء بمحاكاة تكوين المجرات باستخدام الحاسوب العملاق، في حين توجت عن منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي أليسيا ديكنسين، التي تشغل منصب أستاذ في جامعة بوينس آيرس (الأرجنتين).

ومنحت الجائزة (في مجال الرياضيات) لديكسين تقديرا لعملها الاستثنائي في طليعة الابتكارات الرياضية، إذ ساهمت في استثمار الهندسة الجبرية في مجال علم الأحياء الجزيئي.

الحدث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.