المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر 2021″يستعرض العناصر الجمالية والتقنية لمهنة التصوير ومهارات تحويل الصور العادية إلى استثنائية

0

شهدت فعاليات اليوم الأول من الدولي للتصوير “إكسبوجر 2021” الذي يتواصل الى غاية 13 فبراير الجاري، إقامة عدة ورشاتات تناولت مجموعة المواضيع منها العناصر الجمالية والتقنية والفنية لمهنة التصوير ومهارات تحويل الصور العادية إلى استثنائية.

ففي ورشة عمل بعنوان “تفسير البعد البؤري” ضمن هذا المهرجان الذي يعرف مشاركة نخبة من عمالقة عالم التصوير من جميع أنحاء العالمk سلط المصور مايك براون الضوء على أهمية إتقان مهارة تعديل البعد البؤري وضبطه وتطبيقه بشكل صحيح لالتقاط صور مميزة.

وقال في حديثه للمشاركين في الورشة: “يحتاج المصو ر إلى إتقان خمسة عناصر لالتقاط صورة جيدة، هي الغالق، وفتحة العدسة، ومعدل تعرض المستشعر للضوء (ISO)، والبعد البؤري، والتركيز الأوتوماتيكي” مضيفا ان ،المعرفة المتعمقة بهذه العناصر الخمسة تعد مفتاح الصورة الجميلة، حيث يسهم حسن استخدامها بتغيير جذري في الصورة ووقعها في نفس المشاهدين والمشاعر التي تثيرها فيهم .

وخلال تناول الجوانب التقني ة، وجه مايك براون بعض النصائح العملية للمشاركين في ورشة العمل، مستعينا بالتجارب التي مر بها في مسيرته المهنية، وأكد على أهمية مراقبة كافة الجوانب والإعدادات أثناء عملية التصوير، وليس فقط مراقبة موضوع الصورة، مشيرا إلى أن الصور الملفتة للنظر تتطلب من المصو ر أن يتحرك مع الكاميرا وأن يرقص معها إذا تطلب الأمر.

وقدم بروان ورشة عمل ثانية بعنوان “كيمياء الصورة” وجه فيها للمشاركين مجموعة من النصائح حول كيفي ة تحويل الصور العادية إلى صور استثنائية، وقال: “تعد هذه الورشات مهمة جدا لهواة فن التصوير، فهي لا تتناول الكاميرا وإعداداتها وحسب، لأن الكاميرات لا تلتقط الصور بل المصورون يلتقطونها، وإنما تلهم المشاركين وتساعدهم على التفكير مثل الفنانين والمهنيين القادرين على إحداث التأثير”.

من جانبه، قدم المصو ر عامر دابوب ورشتي عمل حملت الأولى عنوان “أساسيات التصوير: مقدمة حول فن التصوير”، والثانية “تصوير البورتريه”، حيث عرف المشاركين على هذين الموضوعين وتناول بعض الجوانب التقنية المتعلقة بتصوير البورترية الاحترافي.

وفي آخر ورشات اليوم الأول التي جاءت بعنوان “خلق عامل الابهار في تصوير المناظر الطبيعية” التي قدمها مصو ر الرحلات العالمي إليا لوكاردي، تعرف المشاركون على التقنيات التي استخدمها لوكاردي في تحرير الصور وتعديلها ومعالجتها لتقديم مجموعات صوره التي لاقت إشادة وقبولا على المستوى العالمي.

ويذكر بأن المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر”، في دورته الخامسة الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، انطلق أمس ويحتفي بحكايات 1558 صورة قدمها 400 مصور من دول عربية وأجنبية، منهم 51 من أفضل مصوري العالم .

الحددث. و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.