الجامعة العربية: الدول العربية مطالبة بمراجعة خططها التنموية لمواكبة الواقع الجديد الذي فرضته جائحة كورونا

0

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الدول العربية إلى مراجعة خططها التنموية لمواكبة الواقع الجديد الذي فرضته جائحة كورونا وتعزيز قدراتها على التكيف مع الأزمات واستشرافها، لاسيما في مجالي الصحة والتعليم.

وقال ابو الغيط، اليوم الخميس، في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية (107) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، إن الدول العربية مطالبة كذلك بتبني خطط واستراتيجيات متوسطة وطويلة الأجل للتعامل مع التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية المستمرة لجائحة فيروس “كورونا المستجد”.

وأكد على أهمية التكاتف والتعاون العربي لدعم الدول التي تواجه أوضاعا أصعب من غيرها، كفلسطين واليمن ولبنان،مبرزا أهمية تحديث آليات الاستجابة الجماعية للأزمات وتبادل المعلومات في مجال الصحة، فضلا عن تعزيز آليات الإنذار المبكر.

وبحث المجلس إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة، وناقش متطلبات إقامة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، والسوق العربية المشتركة للكهرباء.

كما تضمن جدول الاعمال ملف دعم الفئات الهشة والضعيفة في أوقات الأزمات والأوبئة، وموضوع الأمن المائي العربي.

واعتمد المجلس في ختام أشغاله محاضر اللجان الفنية التابعة له، كلجنة التنفيذ والمتابعة واللجنة الدائمة لقواعد المنشأ العربية ولجنة الخبراء القانونيين المختصين بتطوير آلية تسوية المنازعات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ولجنة تحرير التجارة في الخدمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.