الدكتور مولاي سعيد عفيف : تحسن مؤشرات الوضع الوبائي في المغرب يوفر ظروف السير الجيد للحملة الوطنية للتلقيح

0

قال الدكتور مولاي سعيد عفيف ، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية (SMSM) ، إن تحسن مؤشرات الوضع الوبائي في المغرب ، يوفر ظروف السير الجيد للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) في أوساط العاملين في المجال الصحي.

وأوضح هذا الطبيب في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن التطور الإيجابي للمؤشرات في المغرب ” يسمح بتلقيح العاملين في مجال الصحة، بشكل هادئ، مع عدم الشعور بالارتباك من جراء ارتفاع أعداد الإصابات،كما حدث، على سبيل المقال لا الحصر، في انجلترا “.

وكمثال على ذلك ، ساق حالة الأطباء الخاصين، والصيادلة وجراحي الأسنان في الدار البيضاء، حيث تم تلقيح أكثر من 3300 منهم في ظرف ثلاثة أيام ، وهو ما يمثل 60 بالمائة من طاقم الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان ، البالغة أعمارهم فوق الأربعين ، وذلك حسب الأرقام التي وفرها المجلس الجهوي لهيئة الأطباء .

وقال عفيف ، وهو أيضا رئيس شبكة ( Infovac Maroc ) ، في هذا السياق ” إنه بفضل احترام المواطنين لتدابير الحماية، والقرارات المتخذة من قبل السلطات المعنية ، فإن عدد حالات الإصابة انساب نحو الانحدار”.

والأهم من ذلك ، كما قال ، هو أنه بالرغم من وجود انخفاض في اختبارات الكشف ( PCR ) التي يتم إجراؤها، فقد انخفض معدل الحالات الإيجابية من 25 إلى 10 بالمائة ، ومؤخرا بلغت هذه النسبة 6 بالمائة، كما انخفض عدد الحالات المتواجدة في أقسام العناية المركزة بشكل ملحوظ، حيث انتقل من أكثر من 1100 إلى اقل من 700 حالة ، علاوة على انخفاض عدد الوفيات “.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية للقاحات ، أشار السيد عفيف إلى أنه في معظم الحالات يكون الألم على مستوى مكان الحقن مصحوبا ب ” رجفة خفيفة” ، وهو ما يتطلب فقط تناول أقراص الباراسيتامول ، مشيرا إلى أن هذه الآثار ” تختفي بشكل عام في اليوم التالي لإجراء عملية الحقن “.

وفي سياق متصل قال ” إن بلدنا اتخذ خيارا حكيما باختيارع لقاحين أكدا نجاعتهما ، ويمكن تخزينهما في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات ، مما يسهل الخدمات اللوجستيكية. ولهذا السبب تحديدا لدينا 3047 نقطة ثابتة خاصة بعملية التلقيح ، وما يقرب من10 آلاف نقطة لقاح متنقلة “. وتابع أن الفرق المتنقلة ستشرع في العمل على مستوى المناطق النائية ، وسيتم تلقيح المغاربة من طنجة إلى الكويرة دون أي مشكلة ، فالمغرب كما قال ، ” راكم خبرة كبيرة في هذا المجال ، فقبل سنوات تمكنا تلقيح 11 مليون شخص في غضون شهرين”.

وقال أيضا ” نود كعاملين في المجال الصحي ، أن نتقدم بالشكر ، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الذي أعطى انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد -19، حيث تلقى جلالته الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19 يوم الخميس الماضي ، الأمر الذي أعطى بعدا كبيرا لهذه الحملة”.

وإجمالا خلص إلى أنه تم تلقيح أزيد من 200 ألف شخص في ظرف ثلاثة أيام ، وهو رقم مهم جدا، في ضوء ما حصل في دول أخرى مثل فرنسا وإيطاليا وغيرها “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.