رئيس مجموعة تفكير: إعادة تموقع السياحة كقطاع استراتيجي سيساهم في إنجاح مشروع الجهوية بالمغرب

0

قال الرئيس المدير العام لمجلس التنمية والتضامن، محمد بنعمور اليوم الأربعاء بالرباط، إن إعادة تموقع السياحة باعتبارها قطاعا استراتيجيا من شأنه أن يساهم في إنجاح مشروع الجهوية بالمغرب.

وأكد السيد بنعمور، في كلمة خلال أشغال منتدى دولي حول السياحة، ينظمه مجلس التنمية والتضامن، مجموعة التفكير المستقلة، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على ضرورة إعادة تموقع السياحة كقطاع استراتيجي من أجل تحسين السياسة التعميرية وإعداد التراب وإنجاح مشروع الجهوية، من خلال تشجيع اعتماد النظم الإيكولوجية الصناعية وتعزيز الإنتاج المحلي من خلال الأنشطة السياحية والفندقية.

واعتبر المسؤول أن إعادة تموقع قطاع السياحة سيساهم في النهوض بتكنولوجيات الإعلام وتقليص الفجوة الرقمية بالإضافة إلى توفير، وبالنظر لتنوع المهن التي يقترحها، أجوبة في ما يتعلق بتعلم واكتساب المهارات للشباب في مختلف جهات المملكة، مذكرا بأن بطالة الشباب تمثل تحديا سوسيو – اقتصاديا رئيسيا بالنسبة للمغرب.

كما سجل السيد بنعمور أن الحكامة المناسبة والفعالة ستجعل من السياحة العمود الفقري لسياسة مدمجة للشباب المغربي ورافعة لإحداث أنشطة في جميع جهات المملكة.

وقال الرئيس المدير العام لمجلس التنمية والتضامن إن “هذا اللقاء الجديد حول قطاع السياحة يؤكد رغبتنا والحاجة إلى التأكيد على أن الأحداث الجديدة تتطلب منا توجيه أعمالنا بشكل أفضل وإعادة تقييم نهجنا ورؤيتنا للشراكة بين القطاعين العام والخاص”، مبرزا في هذا الصدد التحديات المتعددة التي يمكن أن تزعزع استقرار القطاع وتثير تساؤلات حول مساره والمرتبطة بالأشكال الجديدة من المنافسة والاضطرابات والتهديدات الاقتصادية ، وظهور “اقتصاد التجربة” والدعامات التكنولوجية والرقمية، وكذا التحديات البيئية وآثارها على المغرب.

وعرف هذا المنتدى الدولي، المنظم في إطار الندوات السنوية لمجلس التنمية والتضامن، حضور ثلة من الشخصيات والمهنيين المغاربة والأجانب الذين حاولوا تسليط الضوء على قطاع السياحة باعتباره أداة إشعاع للمغرب، فضلا عن دوره كرافعة للنمو القوي والشامل.

وناقش المشاركون في المنتدى الدولي، الذي حضره على الخصوص، كل من السادة محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، ومصطفى بكوري رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ولوك شاتيل وزير السياحة الفرنسي السابق والسيدة مريم بن صالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على بحث العرض السياحي المغربي في مواجهة التحولات التي يشهدها القطاع، ورهانات رقمنته بالمغرب.

ويعد مجلس التنمية والتضامن مجموعة تفكير مستقلة موجهة للتفكير والإصلاح، تمثل قوة اقتراحية من خلال البرامج والتدابير التي تعتمدها لتعزيز ظهور نموذج إنمائي شامل بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.