محمد مبديع: مهرجان ” ألف فرس وفرس” يساهم بشكل كبير في إشعاع مدينة الفقيه بن صالح على المستويين الوطني والدولي

0

قال محمد مبديع رئيس الدورة 15 لمهرجان ” ألف فرس وفرس” ، إن هذه التظاهرة الثقافية والفنية ، المنظمة من قبل المجلس الجماعي للفقيه بن صالح ما بين 11 و15 أبريل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تساهم بشكل كبير في إشعاع المدينة والإقليم على المستويين الوطني والدولي.

وأوضح مبديع ، خلال ندوة صحفية نظمت زوال اليوم الأربعاء ، أن الدورة 15 من هذا المهرجان، المنظمة بشراكة مع جمعية مهرجان “ألف فرس وفرس” تحت شعار ” الفرس …ثروة وتاريخ”، ستساهم بشكل فعال في إشعاع المدينة على اعتبار أنها من أهم مدن جهة بني ملال خنيفرة ، والتي تزخر بمؤهلات طبيعية وموارد فلاحية ومائية مهمة ، إلى جانب توفرها على موروث ثقافي يتميز بالغنى والتنوع.

وأضاف أن المهرجان، الذي يستضيف دولة الكوت ديفوار كضيف شرف الدورة، يحرص على ترسيخ الثقافة التي تحتفي بالفرس في المجتمع وتلقينها للأجيال الناشئة ، وتثمين الدور الذي يضطلع به الفرس في حياة الإنسان بهذه المنطقة، مما يجعل هذا المهرجان قبلة للعديد من الزوار الذين يتوافدون عليه من مختلف أنحاء المملكة .

واعتبر رئيس المهرجان أن هذه الدورة تتميز بتعزيز الانفتاح على افريقيا من خلال مشاركة فرق فلكلورية افريقية في سياق عودة المغرب للاتحاد الافريقي ، وكذا الدينامية الملكية الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع العديد من البلدان الإفريقية.

من جهة أخرى، أوضح مبديع أن النسخة الحالية من المهرجان ، الذي يهدف إلى التعريف بالموروث الثقافي وبالتقاليد والعادات التي تعنى بثقافة الفرس وتربيته ، تتضمن فقرات تجمع بين الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية، ومنها مشاركة أجود فرق الفروسية التقليدية (التبوريدة) تمثل مختلف جهات المملكة ، مصحوبة بفرق فلكلورية وموسيقية وبهلوانية وكوميدية لهذه المناطق التي ستجوب الشوارع الرئيسية للمدينة ضمن موكب متنوع يضفي جوا احتفاليا على التظاهرة .

وأضاف أن برنامج دورة المهرجان تشمل أيضا تنظيم معرض صور فن التبوريدة المغربي مقدمة من طرف مصورين قادمين من مختلف الدول العربية، الشيء الذي سيساهم في إشعاع المهرجان على المستويين العربي والدولي ، وكذا لتمكين المولعين بهذا الفن من التمتع بصور عروض الفروسية التي ستقدمها هذه الفرق طيلة أيام المهرجان.

كما سيعرف المهرجان تنظيم معرض للمنتوجات المجالية والمحلية كمساهمة في تحريك الاقتصاد المحلي ، وعرض المنتوجات الفلاحية التي تزخر بها المنطقة ، إلى جانب تنظيم حفل ختان لأزيد من 550 طفلا ، وتوزيع مواد غذائية لفائدة الأسر المعوزة، وبرمجة عدة تظاهرات رياضية، من أبرزها السباق على الطريق الذي سيعرف مشاركة 15 دولة ممثلة بأبطال رياضيين عالميين وأولمبيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.