إيطاليا : إعادة فتح متحف “أوفيزي” بعد 77 يوما من الإغلاق

0

أعاد متحف “أوفيزي” في فلورنسا المشهور بروائع مايكل أنجلو وليوناردو دافنشي ورافييل فتح أبوابه بعد 77 يوما من الإغلاق بسبب وباء كوفيد-19.

وبهذه المناسبة، قال مدير المتحف أيك شميت إن هذا الصرح الثقافي يفتح أبوابه من الثلاثاء إلى الجمعة أمام الزوار الذين يتعين عليهم على الخصوص ارتداء الكمامات واستخدام سوائل التعقيم والالتزام بالتباعد الاجتماعي، معربا عن أمله في أن ينخفض منحنى العدوى وأن يتمكن من إعادة فتح الأبواب للزوار من جميع أنحاء أوروبا.

وأشار شميت، في تصريح صحافي، إلى أن إقفال متحف “أوفيزي” لمدة 77 يوما بسبب جائحة كوفيد-19 هو “الأطول منذ الحرب العالمية الثانية”.

وسجل أن التراجع الكبير في عدد الزوار بسبب الجائحة أث ر على مداخيل المتحف، الذي استفاد من “مساعدات حكومية لتعويض أشهر الإغلاق”.

وبحسب إدارة “أوفيزي” فإن خسائر الإيرادات بلغت نحو أربعة ملايين يورو في كل شهر إقفال، ليتكبد المتحف بذلك خسائر جسيمة . وقد اضطر إلى الإغلاق خلال فترة الحجر الصحي الأول وأعيد فتحه في ثالث يونيو 2020 قبل أن توصد أبوابه مرة أخرى في الخامس من نونبر الماضي .

ويعتبر معرض أوفيزي أحد أكبر المتاحف الفني ة في العالم، ويقع قبالة “بيازا ديلا سيغنوريا”. وب ني هذا القصر السابق للمر ة الأولى في سنة 1560 لإيواء مكاتب قضاة المدينة،. ثم ، تطو ر القصر إلى معرض يضم مجموعة مذهلة من كنوز عصر النهضة الفنية.

وافت تح المتحف أمام الجمهور منذ سنة 1765، ويعرض آلاف الأعمال لأشهر الفنانين من قبيل مايكل أنجلو وبوتيشللي وليوناردو دا فنشي.

ولسحر مآثرها التاريخية يخيل لزائر مدينة فلورنسا وكأنه في متحف كبير في الهواء الطلق، فتحت مبانيها ذات الأقواس المنحنية، يفتن السائح بعشرات المنحوتات الرائعة بعضها للفنان الشهير مايكل أنجلو ، وإبداعات فنية نفيسة لا تضاهى لأشهر رواد النهضة الإيطالية، وعلى رأسهم ليوناردو دافنشي، بالإضافة إلى عدد من الوثائق والمؤلفات التاريخية كمعادلات غاليليو في علوم الفلك وكتاب “الأمير” لمكيافيلي الذي عثر على نسخة منه في عربة نابليون.

الحدث. وم ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.