رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يقول إن ألعاب طوكيو ستمضي قدما و”لا توجد خطة بديلة”

0

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ،الألماني توماس باخ ،اليوم الخميس، أن أولمبياد طوكيو 2020 المؤجل حتى الصيف المقبل بسبب فيروس كورونا المستجد سيقام في موعده و”لا توجد خطة بديلة”.

قال باخ لوكالة “كيودو” الإخبارية اليابانية “ليس لدينا في هذه اللحظة أي سبب للاعتقاد بعدم انطلاق أولمبياد طوكيو في 23 يوليوز”.

وتابع قبل ستة أشهر من انطلاق الاولمبياد الصيفي “لهذا السبب لا توجد خطة بديلة ونحن ملتزمون تماما لانجاح هذه الألعاب وجعلها آمنة”.

وتحوم الشكوك حول إقامة الالعاب المؤجلة بسبب تداعيات الجائحة عالميا، فيما تستمر اللجنة المنظمة بتأكيد عزمها على إقامة الحدث، لكنها لم تستبعد فرضية أن يغيب الجمهور بحسب ما أفاد المدير التنفيذي لطوكيو 2020 توشيرو موتو.

وأقر موتو أن الناس “قلقون” مع استمرار ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك اليابان حيث تخضع طوكيو لحالة طوارىء.

وأصر على أن إقامة الألعاب ما زالت ممكنة، حتى من دون أن يفرض اللقاح المضاد للفيروس على الرياضيين والمشجعين.

وكشف أن “التحدي الأكبر” كان تنفيذ دفتر قواعد مكافحة فيروس كورونا المكون من 53 صفحة والذي ينص على إجراء اختبارات منتظمة للرياضيين، الحد من تحركاتهم وتقصير مدة إقامتهم في القرية الأولمبية.

وأظهر استطلاع للرأي في اليابان هذا الشهر أن حوالي 80 بالمئة من اليابانيين يعارضون إقامة الألعاب هذا العام (45 في المائة مع التأجيل و35 في المائة مع إلغاء كامل)، حتى بعدما كشف المنظمون عن مجموعة الإجراءات لمكافحة الفيروس.

وحدود اليابان مغلقة حاليا أمام الزوار الأجانب، ويقتصر الحضور في الأحداث المحلية على 5 آلاف متفرج أو بحدود 50 بالمائة من قدرة استيعاب الملعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.