ثمانية أفلام مغربية وعربية وأجنبية تتبارى في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت

0

أعلن منظمو “المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت”( فيشطا) ، الذي ستلتئم دورته الأولى في الفترة ما بين 16 و 21 ابريل الجاري ، أنه تم حصر ثمانية أفلام طويلة للتباري في المسابقة الرسمية لهذا الملتقى الثقافي والفني الدولي.

وحسب بلاغ ل”جمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون ” بتارودانت فإن الأفلام المتبارية هي “أدور” للمخرج المغربي أحمد بايدو ، و” معركة الجزائر العاصمة ، فيلم في التاريخ ” للمخرج الجزائري مالك بنسماعيل ، وشريط “زهرة حلب” للتونسي رضى باهي ، إلى جانب فيلم ” يا عمري” للمخرج هادي زكاك من لبنان.

كما ستدخل غمار هذه المسابقة الفيلم البلجيكي ” عائلة سورية ” وهو من توقيع فيليب فان لوو ، والشريط الإيطالي ” ترتيب الاشياء ” للمخرجة أندرا سيرج ، والفيلم التشادي ” فصل في فرنسا ” للمخرج محمد صلاح هارون ، إضافة إلى الفيلم الألماني فريتز باور” للمخرج لارس كروم.

وتضم لجنة تحكيم هذا المهرجان، والتي أسندت رئاستها للمخرج المغربي المعروف ، عبد القادر لقطع، كلا من من وزيرة الثقافة السابقة ، الفنانة المقتدرة ثريا جبران، إلى جانب الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر. أما من خارج المغرب ، فإن اللجنة تضم المنتجة والمخرجة اللبنانية ندى غانم، إضافة إلى السينمائي بيار هينري دولو، مدير مهرجان الفيلم التاريخي بمدينة بوساك الفرنسية.

وعلاوة عن الأفلام المبرمجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ، فستعرف هذه الدورة ، التي تحمل تيمة “سينما المقاومة ” ، بث مجموعة أخرى من الأفلام ، من ضمنها شريط” بامو” للمخرج المغربي إدريس المريني، الذي سيتم بثه خلال حفل افتتاح المهرجان.

كما سيكون للجمهور موعد مع أفلام أخرى ترتبط بتيمة “سينما المقاومة ” ، وتثمل تجارب سينمائية مختلفة من المغرب ومن الخارج ، وهي شريط “إيطو” للمخرج المغربي أومولود عبازي، و”إيبيريتا” للمغربي محمد بوزاكو، وشريط ” أمهات الاستقلال ” للسنغالية دياوو بيسان ، ثم شريط “جيش الظلال ” للمخرج الفرنسي جان بيار ميلفاي.

من جهة أخرى قرر منظمو المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت بث مجموعة أخرى من الأفلام في إطار انفتاح المهرجان على تلامذة الثانويات التأهيلية ، وطلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت ـ جامعة ابن زهر ، وساكنة بعض المناطق الجبلية في إقليم تارودانت .

وفي هذا السياق ، تقرر تنظيم قافلة سينمائية لبعض الدواوير حيث سيتم عرض شريط “أغرابو” لأحمد بايدو، و شريط “تاونزا” للمخرجة مليكة ألمانوك.

أما الأشرطة المقرر عرضها في الثانويات التأهيلية فهي “عودة إلى أكادير” من توقيع محمد عفيفي ، و “تيكيتات د السوليما” لأيوب اليوسفي ، و”صديقتنا المدرسة ” للعربي بن شقرون ، إلى جانب بث فيلم “الحافة ” للمخرج المغربي فوزي بن السعيدي.

وسيكون لطلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت موعد مع أفلام “جوق العميين” للمخرج محمد مفتكر، وشريط “تيكمي نيكران” للمخرجة طالة حديد ، إلى جانب بث شريط “أفراح صغيرة ” للمخرج محمد الشريف الطريبق .

للتذكير فإن للتذكير ، فإن برنامج الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت يتضمن على الخصوص تنظيم “ماستر كلاس” حول “السينما من زاوية العلوم الاجتماعية ” ، إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية في مجال كتابة وإنجاز الفيلم الوثائقي ، وتوقيع إصدارات تتناول قضايا الفن السابع ، وعقد ندوتين تتناول الأولى موضوع “سينما المقاومة بالمغرب “. بينما ستعالج الثانية موضوع “الرواية في علاقتها بالتاريخ والسينما ” . كما سيتم تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية تكريما لروح الفنان العالمي الراحل كلاوديو برافو ، الذي عاش لفترة زمنية في تارودانت ، إلى أن انتقل إلى دار البقاء.

وينظم المهرجان بتعاون مع مجموع من الشركاء العموميين وشبه العموميين والخواص في مقدمتهم عمالة إقليم تارودانت ، ومجلس جهة سوس ماسة ، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،والمركز السينمائي المغربي ، والجماعة الحضرية لتارودانت، والمجلس الإقليمي لتارودانت، وبعض المنعشين الاقتصاديين الخواص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.