السودان: ارتفاع عدد قتلى الهجوم الذي استهدف عاصمة ولاية غرب دارفور الى 129

0

ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الذى شنته ميليشيات مسلحة على مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور بغربي السودان إلى 129 قتيلا و198 جريحا.

وقالت لجنة أطباء غرب دارفور في بيان أوردته وكالة الأنباء السودانية (سونا)، إن “حصيلة ضحايا الأحداث الدموية التي اندلعت السبت الماضي بمدينة الجنينة، ارتفعت الى 129 قتيلا و198 جريحا من بينهم أطفال وحديثي ولادة”.

ودعت اللجنة (غير حكومية) في بيانها ،الى إعلان ولاية غرب دارفور منطقة منكوبة وتسخير كل الإمكانيات الوطنية وطلب العون الدولي.

وكان مجلس الأمن والدفاع بالسودان قرر أول أمس ،إرسال تعزيزات أمنية لولاية غرب دارفور لتأمين حماية المواطنين والمرافق الحيوية.كما قرر تشكيل لجنة عليا للتقصي والتحقق في أحداث الجنينة وتحديد جذور المشكلة ورفع التوصيات بشأنها، وإنفاذ العدالة على الخارجين عن القانون ومحاسبة المتسببين في الأحداث.

وفرضت السلطات المحلية بولاية غرب دارفور السبت الماضي ، حظر تجوال بالولاية إلى أجل غير مسمى على خلفية أعمال العنف.

وفي سياق متصل ،قرر والي غرب دارفور ، تفويض القوات النظامية باستعمال القوة، لحسم ظاهرة الخروج عن القانون، على خلفية احداث عنف اندلعت بمدينة الجنينة عقب مشاجرة بين شخصين أدت الى مقتل أحدهما.

ويشهد إقليم دارفور تجددا للمواجهات القبلية التي أوقعت 15 قتيلا وعشرات الجرحى في أواخر دجنبر الفارط، قبل أيام قليلة من انتهاء مهمة بعثة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، التي استمرت 13 عاما.

ومنذ العام 2003 أسفرت الحرب في دارفور بين القوات الموالية للحكومة وأقليات متمردة عن مقتل حوالى 300 ألف شخص وتشريد أكثر من 2,5 مليون، بحسب الأمم المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.