إسبانيا: تأجيل الانتخابات الجهوية في كتالونيا إلى غاية 30 ماي المقبل

0

تم امس الجمعة الإعلان عن تأجيل الانتخابات الجهوية بكتالونيا ( شمال شرق ) التي كان مقررا إجراؤها يوم 14 فبراير إلى غاية يوم 30 ماي المقبل وذلك بسبب تفشي جائحة فيروس ( كوفيد ـ 19 ) .

واتخذ هذا القرار اليوم الجمعة خلال الاجتماع الذي عقده مسؤولو الحكومة المحلية لجهة كتالونيا ( الجنراليتات ) مع ممثلي الأحزاب السياسية بمقر البرلمان الجهوي لكن بدون إجماع حيث حافظ الحزب الاشتراكي الكتالاني على موقفه المعارض لتأجيل موعد هذا الاستحقاق .

وتعد الانتخابات الجهوية بكتالونيا الاستحقاق الانتخابي الجهوي الثالث الذي يتم تأجيله في إسبانيا بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد بعد أن أعلن سابقا عن تأجيل هذه الانتخابات في إقليم الباسك وكذا بجهة غاليسيا رغم عدم وجود إجراء تشريعي يؤطر عملية التأجيل .

وقد أجبر هذا الوضع البرلمان الجهوي لكتالونيا إلى دعوة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان إلى الاجتماع من أجل اتخاذ قرار بشأن تأجيل تاريخ هذا الاقتراع .

وفرضت عملية تغيير مواعيد الانتخابات الجهوية حتى لا تتزامن مع ذروة تفشي الوباء على الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي اعتماد إجراء غير مؤطر بنصوص قانونية ما أثار جدلا كبيرا في الأوساط السياسية .

وبالنظر إلى عدم وجود نص قانوني وتشريعي يؤطر هذا الإجراء فقد اعتمدت كل جهة على حدة مقاربة خاصة بها لتأجيل موعد الانتخابات الجهوية حيث اتخذت الحكومة المحلية بجهة غاليسيا التي يقودها ألبرتو نونيز فيخو قرار التأجيل إلى غاية 12 يوليوز المقبل بعد اجتماع عبر تقنية الفيديو مع مرشحين من الأحزاب الرئيسية الذين وافقوا على هذا القرار .

وبإقليم الباسك كان الوضع مشابها حين تم الإعلان عن تأجيل الانتخابات الجهوية من طرف رئيس الحكومة المحلية للجهة إينييغو أوركولو بعد إجراء مشاورات مع جميع الأحزاب السياسية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.