حملة بالخميسات للتبرع بالدم

0

نظم المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية بجهة الرباط سلا القنيطرة والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمدينة الخميسات، أمس الاثنين حملة للتبرع بالدم.

وتهدف هذه الحملة، التي نظمت بغرفة الصناعة التقليدية بالخميسات، وشارك فيها العديد من الصناع التقليديين، إلى تحسين المخزون الاحتياطي من هذه المادة الحيوية، بالإضافة إلى توعية المواطن المغربي بأهمية التبرع بالدم ونشر ثقافته باعتباره واجبا اجتماعيا ووطنيا وأخلاقيا.

وتأتي هذه الحملة، حسب القيمين عليها، استجابة لنداء المركز الجهوي لتحاقن الدم الذي يهيب فيه بالمواطنين والمواطنات تدعيم مخزون الدم لتوفير احتياجات المرضى من هذه المادة.

وتفيد إحصاءات حديثة للمركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بأن معدل الحاجيات من الدم يتزايد بوتيرة تبلغ 22 بالمئة كل سنة على المستوى الوطني، بينما لا يتزايد عدد المتبرعين سوى بـ6 في المائة كمعدل سنوي، كما أن مخزون المستشفيات المغربية بالكاد يصل إلى خمسة أيام، بينما المطلوب هو مخزون يكفي لسبعة أيام. ومكنت قافلة التبرع بالدم التي أعطى انطلاقتها الرسمية وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، يوم 19 فبراير الماضي بالرباط، من تحقيق مخزون احتياطي مهم على مستوى العديد من المراكز الجهوية لتحاقن الدم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.