الأمم المتحدة تدعو إلى اتخاذ إجراءات وقائية لمنع اندلاع الصراعات في البلدان الهشة

0

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء، مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات سريعة ووقائية لمنع انتشار النزاعات في البلدان ذات السياقات الهشة.

وقال غوتيريش خلال نقاش للمجلس حول موضوع “تحديات الحفاظ على السلم و الأمن في السياقات الهشة” إن “الهشاشة والنزاعات من بين أكبر العقبات التي تعترض تنفيذ خطة التنمية المستدامة في أفق عام 2030”.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أن النزاعات أصبحت “أكثر تعقيدا، وتغذيها الجهوية وانتشار الجماعات المسلحة غير التابعة للدول وارتباطاتها بالمصالح الإجرامية وحتى الإرهابية”، مضيفا أنه نتيجة لذلك، فإن هذه النزاعات “تستمر لفترة أطول ويصبح حلها أكثر صعوبة”.

وأشار غوتيريش إلى أن الروابط بين الصراع والهشاشة واضحة بالخصوص في القارة الأفريقية، موضحا أن الهشاشة في القرن الأفريقي ومنطقة الساحل تتفاقم بفعل التهديدات العابرة للحدود مثل التغيرات المناخية والإرهاب، والجريمة العابرة للحدود وانتشار الجماعات المسلحة.

وقال غوتيريش إنه لمواجهة ذلك، تعمل الأمم المتحدة بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية.

وأشار إلى أن التدابير الوقائية والحفاظ على السلم وتعزيزه فعالة وتمكن من إنقاذ الأرواح وينبغي أن تكون مصحوبة بالريادة والالتزام السياسي والدعم المالي على المستوى الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.