جو بايدن ينتقد التحرك البطيء لتوفير اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في الولايات المتحدة

0

انتقد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أمس الثلاثاء، الإدارة الحالية لتحركها الأبطأ من المتوقع لتوفير اللقاحات المضادة لكوفيد-19 على مستوى البلاد.

وقال بايدن، الذي كان يتحدث من ويلمنغتون بولاية ديلاوير، أنه “كما كنت أخشى وحذرت منه منذ فترة طويلة، فإن الجهود المبذولة لتوزيع اللقاحات وإعطائها، لا تتقدم كما ينبغي”، مضيفا أنه بالتحرك الحالي “سيستغرق تلقيح المواطنين الأمريكيين سنوات، وليس شهورا”.

وتعهد الرئيس المنتخب بتوزيع 100 مليون جرعة لقاح في أول مئة يوم له في منصبه، مشيرا إلى أن هذا الأمر “سيكون أكبر تحد عملي على الإطلاق نواجهه كأمة. لكننا سننجزه، وسيتطلب جهدا جديدا هائلا لم يبدأ بعد”.

وظل التحرك الحالي لتوزيع اللقاحات وعملية التلقيح، أبطأ مما يأمله المسؤولون الأمريكيون. وأظهرت بيانات تتابعها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه حتى مساء أمس الثلاثاء، تم توزيع حوالي 11,4 مليون جرعة لقاح، وتلقى 2,1 مليون أمريكي فقط جرعتهم الأولى.

ولم يترك هذا أمام المسؤولين سوى يومين فقط للوصول إلى هدف تلقيح 20 مليون أمريكي بنهاية العام.

وسجلت الولايات المتحدة، يوم أمس، 245 ألفا و500 إصابة جديدة و3223 حالة وفاة، وفق جامعة جونز هوبكنز.

وبلغت الحصيلة الإجمالية منذ بدء انتشار الجائحة 19,5 مليون إصابة وأكثر من 337 ألف وفاة، ما يجعل الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا في العالم جراء كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.