الفنان نور الدين فاتي يمثل المغرب في مهرجان الأجيال الجديدة بنابولي

0

يمثل الفنان الموسيقي نور الدين فاتي المغرب في مهرجان الأجيال الجديدة بنابولي في جنوب إيطاليا، الذي يقام عبر بث مباشر على صفحة “فيسبوك” الخاصة بالمهرجان من 28 إلى 30 دجنبر الجاري.

واختار منظمو المهرجان الفنان الموسيقي المغربي-الإيطالي نور الدين فاتي، لتمثيل المغرب من خلال تقديم “تاراغناوا بروجيكت”، وهو مشروع موسيقي يمزج بين الثقافات المتوسطية من خلال موسيقى كناوة و ترانتيلا، وهي موسيقى ورقصة تقليدية معروفة في كالابريا بجنوب إيطاليا.

وسيتم عرض المشروع الموسيقي “تاراغناوا بروجيكت”، لأول مرة في هذا المهرجان الدولي يوم غد الأربعاء، أمام مشاركين ينتمون لـ 50 بلدا عبر العالم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد فاتي إن المشروع الموسيقي “تاراغناوا بروجيكت” تفنن في إبداع مزيج موسيقي فريد من نوعه بين فن كناوة وموسيقى ترانتيلا، مبرزا أوجه التشابه المتعددة بين هذين اللونين الموسيقيين.

وأضح أن الهدف من هذا المزيج الموسيقي يتمثل في مد الجسور بين الثقافتين المغربية والإيطالية، من أجل إبراز القواسم المشتركة التي تميز الثقافة المتوسطية.

وأشار إلى أن الجمعية الوطنية للفنانين الإيطاليين، التي تنظم مهرجان الأجيال الجديدة بنابولي، خصصت دورة 2020 للجيل الجديد والإبداع وللثقافة المتوسطية، من خلال أعمال فنية تمزج ألوان الموسيقية تتميز بها بلدان هذه المنطقة مثل “تاراغناوا بروجيكت”، الذي تتخلله رقصات مستلهمة من فن كناوة المغربي ومن فن تارنتيلا الإيطالي.

وتهدف هذه التظاهرة الدولية إلى ترسيخ الثقافات من خلال الموسيقى في تمازج مع الثقافات المتوسطية الأخرى، خاصة المغرب وتونس وإسبانيا والبرتغال وصقلية وسردينيا وبوليا وكالابريا واليونان وألبانيا.

وينظم المهرجان ماسيمو أباتي، المدير الفني، وماريا روزا بورسيتي، وماسيميليانو فيرارا، مديرا الموارد البشرية والتنمية في الخارج، وماسيمو روجيرو، رئيس نادي اليونسكو في جنوة.

وذكر مجلس الجالية المغربية بالخارج، في بلاغ له، أنه يدعم مهرجان الأجيال الجديدة في نابولي، الذي رأى النور سنة 1952.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.